«فيسبوك» تبحث عن «البؤر الساخنة» لتفشي «كورونا»
    

للمساهمة في فهم سلوك فايروس كورونا ونقاط تفشيه في العالم، تعكف شركة فيسبوك على إنشاء خريطة للأماكن الساخنة والبؤر التي ينتشر فيها الفايروس، من خلال استبيان تقدمه الشركة للمستخدمين بشأن إصابتهم بأعراض كوفيد 19، وفيما إذا كانوا قد خضعوا لفحوصات طبية للتأكد من إصابتهم بالفايروس.

وستركز فيسبوك في الاستبيان على مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في الولايات المتحدة، في إطار مشروع بحثي تجريه جامعة كارنيغي ميلون في ولاية بنسلفانيا الأمريكية، لتحليل أماكن تفشي الفايروس في البلاد.

وقالت فيسبوك إن الاستبيان يهدف إلى تجميع البيانات وتقديم خرائط حول مواقع وحركة الناس ودراستها من قبل الباحثين والمنظمات غير الربحية لفهم سلوك وطرق تفشي فايروس كورونا، مع الأخذ بعين الاعتبار حماية الخصوصية لدى المستخدمين، مؤكدة أنها ستعمّم التجربة في دول أخرى حول العالم إذا نجح المشروع، مشيرة إلى أن الجامعة لن تطلع على البيانات الشخصية المجمعة للمستخدمين.

وسيبدأ موقع فيسبوك بإدراج استبيان آخر لفئات أخرى من العلماء والأخصائيين في علم الأوبئة تحت مسمى خرائط الوقاية من الأمراض، ومشاركة البيانات مع شركاء في 40 دولة من دول العالم، وتتنافس شركات التكنولوجيا الأخرى على إنتاج خرائط «ساخنة» لحكومات الدول تظهر بؤر انتشار فايروس كورونا المستجد، لإعطاء فكرة أوضح لفهم سلوك الفايروس.

وبحسب شبكة «سكاي نيوز»، طلبت الحكومة البريطانية من أحد مزودي خدمة الاتصالات للهاتف المحمول مشاركة بيانات تحديد المواقع، حتى تتمكن من إنشاء خرائط ساخنة للتحقق مما إذا كان الناس يتبعون التعليمات والإرشادات بالتباعد الاجتماعي خلال فرض الإجراءات الحكومية للحد من انتشار الفايروس.

كما كشفت الشبكة أيضا أن شركة برامج تجسس مثيرة للجدل تدعى (NSO Group) تقوم بعمل برامج للحكومات الغربية مما يسمح لها باستخدام بيانات تحديد المواقع لتتبع الأشخاص الذين ربما كانوا على اتصال بالمصابين بفايروس كورونا.

محرر الموقع : 2020 - 04 - 08