نصائح لمسلمي بريطانيا حول قضاء شهر رمضان في الحظر
    

 أيام قليلة تفصل قرابة 2 مليار مسلم عن شهر رمضان المبارك؛ عادةً ما يكون رمضان هو شهر التجمعات سواءً بتنظيم الإفطار مع العائلة والأصدقاء أو بالطبع صلاة التراويح. لكن هذا العام، وفي ظل الظروف الاستثنائية التي يعيشها العالم أجمع جراء انتشار جائحة كورونا، يبدو أن كثيرًا من مظاهر الشهر الكريم ستكون غائبة.

نشر المجلس الإسلامي البريطاني، أكبر منظمة للمسلمين في بريطانيا، عبر موقعه الإلكتروني عددًا من الإرشادات عبر الإنترنت لمساعدة ملايين المسلمين في بريطانيا على قضاء شهر رمضان في الحظر .

وقال المجلس إن “رمضان هذا العام، الذي يبدأ في نهاية هذا الأسبوع، سيكون تجربة مختلفة للغاية بالنسبة للمسلمين حيث سيكون علينا التكيف مع الظروف الاستثنائية خلال جائحة كوفيد- 19”.

“مع استمرار الحظر، لن تكون هناك صلاة جماعة خارج المنزل ولا صلاة تراويح في المسجد ولا إفطار مع الأصدقاء أو العائلة أو الجيران”.

بدلًا من ذلك، ينصح MCB بترتيب الإفطار على الإنترنت مع الآخرين عبر برامج اتصال الفيديو المختلفة، وإقامة صلاة التراويح في المنزل مع العائلة.

وطلب المجلس التخطيط لقوائم طعام الإفطار مسبقًا لتجنب تكرار الذهاب للتسوق.

كما اقترح تناول أطعمة عالية الطاقة وبطيئة الهضم أثناء السحور للمساعدة في الحفاظ على مستويات الطاقة طوال ساعات النهار.

وينصح المجلس باحترام واجبات مكان العمل خاصةً مع ما قد يسببه الصيام أثناء النهار والسهر أثناء الليل من توتر أثناء العمل.

لكنه حذّر أيضًا من أن رفض أصحاب العمل السماح بمرونة أوقات العمل للصائمين بدون سبب هو عمل غير مشروع ويمكن اعتباره تمييز غير قانوني.

وقالت الدكتورة إيمان البدوي، أستاذ الفقه، إن روح رمضان ستبقى رغم الحظر “يمكن الحفاظ على الكثير من شعائر رمضان في الحظر حيث ستكون فرصة للتركيز على الروحانيات مع قلة الملهيات”.

محرر الموقع : 2020 - 04 - 21