أسعار النفط تشهد ارتفاعا متصاعدا بعد أنباء عن نجاح لقاح لعلاج كورونا
    

شھدت أسعار النفط، ارتفاعا متصاعدا خلال الفترة الماضية وذلك بعد أنباء عن نجاح اختبار لعلاج فيروس كورونا.

وارتفع سعر خام برنت العالمي، صباح اليوم 19 أيار 2020 ،25 سنتا إلى 06,35 دولارا للبرميل، بعد أن لامس في وقت سابقأعلى مستوياته منذ التاسع من نيسان، فيما زاد الخام الأميركي غرب تكساس الوسيط 43 سنتا مسجلا 25,32 دولارا للبرميل.

وتدعمت السوق في وقت سابق بمؤشرات على تطبيق تخفيضات الإنتاج التي اتفقت عليھا منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)وآخرون من بينھم روسيا، فيما يعرف بتحالف أوبك+.

وبحسب محللين فان ھناك ثمة تفاؤل متزايد بأن تخفيف الإغلاقات الشاملة العالمية (بسبب فيروس كورونا) سيساعد على تعزيز النشاط الاقتصادي ويغذي الطلب، كما ان ھذه الزيادة في أسعار النفط تتزامن مع أنباء وتوقعات عالمية عن نجاح لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد، حيث أشارت شركة " Moderna "المتخصصة بمجال التكنولوجيا الحيوية أن اللقاح أعطى نتائج سريرية إيجابية واعدة.

وكانت منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" وحلفاؤھا، الذين يشكلون ما يعرف بمجموعة "أوبك+"، قرروا في شھر نيسان الماضي، خفض إنتاج الخام بمقدار 7,9 مليون برميل يوميا لشھري أيار وحزيران، وھو خفض قياسي، ردا على الھبوط، بنسبة 30 في المئة في الطلب العالمي على الوقود، الناجم عن تفشي وباء كورونا.

محرر الموقع : 2020 - 05 - 19