حزبٌ شيوعيٌّ ثمانينيّ العُمر يرفل بعباءة الفتى الأربعينيّ مُقتدى
    
محسن ظافر آل غريب 
حزبٌ شيوعيٌّ ثمانينيّ العُمر يرفل بعباءة الفتى الأربعينيّ مُقتدى 
------------------------------------------------------------
كأنكَ يا ’ أبا زيد ’ ماغزيت !.. ’ أبُ زيد ’ جنرال أميركيّ سابق لبنانيّ الأصل، غزا العراق مِن السَّعوديَّة الآن سفيرأميركا لديها. تيتي مِثل ما رُحتي جيتي!..، جريدة ’ ليبرتيتا ’ الرّومانيَّة تتحدَّث عن قنصل سفارة السَّيّدين: ’ الكربلائي إبراهيم الجَّعفريّ والنَّجفيّ محمدعلي الحكيم ’، في بوخارست، ’ محمد العزّاوي ’، مُنذ عَقد مِن الزَّمن، وهو يتعامل مع ملابس جسد اُمّ واُخرى أرملة، داخل القنصليَّة، بتجزئتها.. عزا عليه، ولا عزاء للاُمهات والأرامل!. وجاء في بيان المُدَّعي العام السَّعودي مشعول الصَّفحة، انزول عليه ’ شلعان الشَّلعان ’ أن “ جثة ’خاشُقجي’ ‎تمَّت تجزئتها بعد القتل ونقلها إلى خارج القنصليَّة ”، “ أُوْلَئِكَ هُمُ الْكَفَرَةُ الْفَجَرَةُ ” (سورَةُ عَبَسَ 42). أمّا ’ سائرون ’، فكاسيون بعباءة سماحة حُجَّة الإسلام والمُسلمين، سيِّدهم الصَّدر، يحملون ذكرى جبهة Memory of Front البعث (عباءة الصُّوفيّ النَّقشبنديّ عزَّة إبراهيم الدّوري)، وقبلها انخراطهم - بأمر موسكو/ بأمر الحزب - ، انخراطهم في الاتحاد الاشتراكيّ العربيّ لصاحبه الرَّئيس المُؤمن الطّائفي عارف الأوَّل. 
عام 2012م نشرت دار le seun الفرنسيَّة كتاب الفرنسيّ Olivier Roy، الموسوم بعنوان “ الجَّهل المُقدَّس، زمن الدّيانة بلا ثقافة  La Sainte ignorance ou le temps de la religion sans culture ”، للإفادة مِنه على ضوء مُستجدّات السّيادة المزعومة والدِّيانة في ذكرى مولد الهُدى، عشيَّة الخميس البدريَّة البيضاء 14 ربيع الأوَّل 1440هـ 22 تشرين الثاني 2018م.. العرُب أصل Ligure، إذ عام 753 ق.م. 
فاصل غسل وتشحيم للمُتنطع الغابر إبراهيم الجَّعفري الجّاهل بتأريخ وجغرافيا العراق والحضارة الإنسانيَّة والألسنيَّة Jean Pruvost، Nos Les Arabes: ظهرت امبراطوريَّة Etruscan civilization كيان مُوحّد لإيطاليا قبل تأسيس روما، بعد تدمير قرطاج مِن قِبَل روما عام 146 ق.م. Etruscan لُغة غير هندوأوروبية، تُكتب مِن اليمين إلى اليسار. كلمات افرنجيَّة ذات أصل عربيّ تعرضت للاختصار وتغيير البنية على شاكلة مُفردة اشترى= Acheter، والكلمة الفرنسيَّة faire بالعربيَّة= فعل. اُستبدل اللّاحق العربي (عل) بالحرفين (re). لفظا طويل= Tall وجيّد= Good (بالانگليزيَّة) بناء= bâtiment نحت الكلمة العربيَّة (بيت) وكانت تُكتب baiti؛ وحُذف حرف (i) لتكون bâti لتخرج كلمة bâtiment. فاتيكان Vatican مِن أصل عربي سوري مسيحي، مُؤلَّفة مِن مقطعين Vaiti و cahan من الكلمتين العربيتين (بيت) و(كهان)، تغير حرف (b) بحرف (v) وحذف حرف (i) وسط الكلمة الأُولى، وحذف حرف (h) في الكلمة الثانية لتكون: Vatican. حيثُ لُغة الامبراطوريَّة الرّومانيَّة اللّاتينيَّة ماتت لتظهر منها الفرنسيَّة وعاشت العربيَّة بالقُرءان المحفوض حتى قيام ساعة أهل الجَّنة ينطقونَ بها على الكفرَةِ الفجَرة اُولاء الرُّعاع. بعنوان ”جذور روما العروبيَّة”: مِا يربو على ألفي سنة قبل الميلاد، وُجدت أوَّل دولة كُبرى قرطاج (اللّيبيَّة الإيبيريَّة) في أُورُبا تمتدّ من شواطئ البحر المُتوسط بما في ذلك إيطاليا، وحتى بحر البلطيق، قُبيل المسيحيَّة، بُحيرتها حوض البحر المتوسط، شاملة أرخبيله، صقلية، Sardegna، وCorsica، حضارة الثورة على انقلابيّ زين العابدين بن علي ومُعمَّر القذافي العسكريين في زمكان واحد!. 
رئيس الحزب سوفييتيّ وسكرتير الحزب الشُّيوعيّ عراقي Iraqi Communist Party (أسَّسه السُّوريّ ’ خالد بكداش ’ مِن الطّائفة البِكْتاشيَّة الطَّريقةٌ  Bektashi Order صوفيَّة تُرْكيَّة تُنْسَب إلى الحاج ’ بِكْتَاش وَلِيّ ’ القرن 7هـ انتشرت في الأَناضول، ثم في ألبانيا. بعد لأيٍ ولُتيا مِن إقناع الرَّفيق المسكوفيّ ستالين.. والعراقيّ يُوسُف سلمان يُوسُف/ فهد، مِن الطّائفة المسيحيَّة في مُحافظة ذي قار الجَّنوبيَّة)
رئيس الحزب سكرتير، بمنزلة هارون مِن موسى Hadith of position، قال النبي (ص) لعلي (ع): “ أما ترضى أن تكون مِني بمنزلةِ هارون مِن موسى؟ ”. أوبمنزلة الشّيعي الفيلي (المنبوذ) ’ فؤاد حسين ’ سكرتير مكتب (الانفصالي) ’ مسعود برزاني ’ زائر بغداد غيرةً مِن خصمه (الهُمام) الرَّئيس برهم.
 
عام 1952م اُعتقِلَ لأوَّل مرَّة وفصل مِن عمله، الطَّبيب في مُستشفى “ المطلع ” في القُدس مُنذ عام 1950م الرّاحل ’ يعقوب زيادين ’ (ثمَّ اُتهمَ بالتنسيق بينَ الحزب الشُّيوعيّ الأردني Jordanian Communist Party والجَّيش الأردني إثرَ حركة 14 تُمُّوز 1958م، الَّتي أطاحت الجَّناح العراقيّ للعرش الهاشمي). الحزب الشُّيوعيّ الأردني (J.C.P)، أسَّسه سنة 1951م يعقوب زيادين وفؤاد نصّار ونبيه ارشيدات وعبداللّطيف أبو جبارة وعيسى مدانات؛ باندماج ماركسيّي شرق نهر الأردن مع عُصبة التحرر الوطنيّ في فلسطيين عام 1951م (تزامناً مع اندماج حزب البعث والحزب الاشتراكيّ العربي)، وأُنتخِب نصّار أميناً عامّاً للحزب، وأُعتقل نهاية نفس العام وحكم بعشر سنوات أمضاها في سجن الجَّفر.
حزبٌ شيوعيٌّ ثمانينيّ العُمر يرفل بعباءة الفتى الأربعينيّ مُقتدى الصَّدر، عُملة معدنيَّة ذهبيَّة فقدت زنتها باحتكاك التداول واحتفظت بقيمتها الإسميَّة، وهذا تنكيتٌ مشفوعٌ بتبكيت شيوعيّ شقيق جار أردنيّ مُخضرَم يُحتضَر مولود في عام مولد الحزب الشّيوعيّ العراقيّ 1934م «فؤاد توفيق النمري»: في آذار 1919م تأسَّست الأُمميَّة الثالثة وتحوّل أكتوبر 1917م إلى ثورة اشتراكيَّة عالميَّة. في أكتوبر 1952م وضعَ المُؤتمر العام للحزب الشّيوعيّ السّوفييتيّ الخطَّة الخمسيَّة، وفي 5 آذار 1953م ماتَ زعيمه ستالين، وفي أيلول عامذاك أرغمَ الجَّيشُ الحزبَ على إلغاء تلكُم الخطَّة للاقتصار على صناعة الأسلحة لأنَّ الشُّعوب ليست بحاجة للزّبدة والبسكويت بتعبير بيان الإلغاء. 
“ وفي آذار 1959م أذاع خروشتشوف خطاباً مُباشراً على الرّاديو على غير عادة القادة السّوفييت يُطمئن عبدالناصر مصر بأن الشّيوعيين لن يستولوا على السّلطة في العراق، وكان خروشتشوف يرى إعلان الثورة الإشتراكية في العراق مِن شأنه أن يستجلب مُواجهة حامية مع الولايات المُتحدة والإمبرياليَّة وهذا يُعارض خطّه السّياسي في مُصالحة الدُّول الإمبرياليَّة. وعليه فإن خيانة الحزب الشُّيوعيّ العراقيّ للثورة لا تُعتبر خيانة كاملة الأوصاف طالما أن الثورة لم تعُد موجودة بعد أن تخلّى عنها بل وحاربها المركز في موسكو، لم يعد هناك ثورة ليخونها. لكن صدوعه لأوامر الخونة في موسكو مِن جهة وعزوفه عن إلتقاط الفرصة السّانحة للثورة في بغداد من جهة أُخرى لا تُبرئ الحزب الشُّيوعي العراقيّ مِن تهمة الخيانة؛ امتشاقه السّلاح للثورة ضدّ الدّكتاتوريَّة الصَّدّاميَّة المُتوحشة في العقد الأخير للقرن الماضي ليس كافياً أيضاً. ما يفتح الطّريق أمام هذا الحزب من أجل أن يدَّعي أنه عاد حزباً شيوعيَّاً، حزب القائد فهد، تحديداً قيامه بمُمارسة النقد الذاتيّ يُدين تخاذله في مُمارسة العمل الثوريّ وإعلان الثورة الإشتراكيَّة بعد إزاحة الضّابط العسكري المُتخلف قاسم بداية ستينيّات القرن الماضي، وقيامه مِن جهة أُخرى بثورة فكريَّة وثقافيَّة تدين كل انحراف عن القوانين العلميَّة للماركسيَّة. الحزب الشُّيوعيّ العراقيّ لم يطرق مِثل هذا الطريق ولذلك «ظلّ يرفل بعباءة الخيانة». 
لم يقل كلمة في أسباب نجاح بضع مِئات مِن القوميين بقتل عشرات الآلاف مِن الشّيوعيين في انقلاب 8 شباط 63. الاكتفاء بالقول أن قاسم حجبَ عنه السّلاح وتركه عِرضةً للقتل حجة أقبح مِن ذنب تدين الحزب أكثر مِمّا تدين قاسم إذ كيف لحزب شيوعي يعد أعضاؤه مِئات الألوف أن يترك أمر أمنه الكلّي بيد قاسم وهو مَن عبَّرَ أكثر من مرَّة عن كراهيته للشّيوعية والشّيوعيين !؟ أم هو هنا غفوة في حلم ليلة صيف قائظ!؟. الثورة الشُّيوعيَّة كما في بُنيتها الماركسيَّة واحدة في كُلّ العالَم تنفجر بداية في المركز الرّأسمالي وتنتشر في ثورة دائمة (Permanent Revolution) كما اشترطها ماركس إلى سائر أطراف العالَم. الدّعوى اليسارويَّة ليست إلّا تعبيراً عن إفلاس الشّيوعيين سابقاً وهي الدّعوى الغارق فيها اليوم الحزب الشّيوعي سابقاً في العراق. لم يتعلَّم الشّيوعيون الدّرس ففي صباح اليوم التالي لدخول الدّبابات الأميركيَّة بغداد وتحرير العراق من طغمة صدّام الفاشيَّة خرج الشّيوعيون في تظاهرة في قلب بغداد يرفعون صورة جداريَّة لعبدالكريم قاسم يطالبون بخروج القوّات الأميركيَّة من العراق. لم يزل قاسم الذي لا يُحب الشّيوعية والشّيوعيين وليّاً عليهم..”.
محرر الموقع : 2018 - 11 - 20