خبير سويدي: خطر وقوع انفجار مماثل لبيروت في السويد “منخفض جداً”
    

قال خبير سويدي في سلطة الطوارئ وحماية المجتمع، إنه لا يرى أي خطر حقيقي، في أن تشهد ً السويد، انفجارا ً مماثلا لما حدث في بيروت، بسبب صناعة وخزن نترات الأمونيوم في البلاد.

وقال الخبير في المواد الكيميائية التفاعلية لورنس فان دام للراديو السويدي: “ من الصعب القول بشكل مطلق تماما، إن ذلك لن يحدث، لكن إذا تم إتباع القواعد والإرشادات، وكانت المعرفة جيدة في طريقة الخزن، لا يمكن أن يحدث انفجار“.

معروف أن نترات الامونيوم التي تقول السلطات اللبنانية إنها كانت السبب في انفجار بيروت، تدخل في استخدامات عديدة منها الزراعة وكذلك في صناعة المتفجرات.

وفي السويد يتم تصنيعها في مصنع بمدينة شوبينغ، ويتم تخزينها في عدد من المزارع والموانئ. ً ووفقا ً لسلطة الطوارئ، لا ينبغي أبدا خزن هذه المادة بحيث يمكن تعريضها للنار، أو خلطها بمواد قابلة للاحتراق، لأنها تصبح بعد ذلك مادة متفجرة.

وأوضح الخبير أن اللوائح السويدية في خزن هذه المادة تقوم على ثلاثة أسس وهي تجنب وقوع حريق في المخزن، وعدم تعريض المادة للاحتكاك، وكذلك تجنب تلوثها بمواد أخرى، يمكن أن تتفاعل معها وتنفجر. وأكد أن خزن هذه المادة بشكل صحيح، لا يشكل أي خطر

محرر الموقع : 2020 - 08 - 06