اقرأ ! الكتابة المسماريّة على حائط برلمان العراق ‎
    
محسن ظافر آل غريب 
في 
اقرأ ! الكتابة المسماريّة على حائط برلمان العراق Cuneiform Spijkerschrift: 
----------------------------------------------------------------------------
الكتابة المسماريّة Cuneiform: 
رئيس جُمهوريّة العراق برهم صالح طبَّق المادّة رقم 18 الفقرة الرّابعة مِن الدّستور العراقي الَّتي تنصّ على عدم جواز تمتع الأشخاص بجنسيّة اُخرى مُكتسبة حال انتخابهم أو تكليفهم بمهام سياديّة؛ فتخلّى عن الجّنسية الثانية (البريطانيّة)، وتمسَّكَ بالجّنسية العراقيّة فقط، ننتظر من بقيّة السّادة المسؤولين أحترام الدّستور ويكونون أحراراً، مِن المُفترض حمايتهم لدستورهم لا أختراقه بوجه صفيق (خاصةً وجه العراق في الخارج رئيس الدّبلوماسيّة العراقيّة أميركيّ الجنسيّة غير طامِن لنعيم العراق، مولود النَّجف الأشرف عام 1952م السَّيّد محمدعلي الحكيم). 
وزير الخارجيّة الكويتيّ حُر: 35$ مليار دولار حجم استثماراتنا في ألمانيا. وان اعداد السُّجناء السّياسيين المُحرَّرين المُسجَّلين في العراق الَّذين يتقاضون رواتب من الدّولة يبلغ 103 ألف مُواطن إضافة إلى وجود 50 ألف مُواطن ينتظر التحقق بهم لم يُحسم أمرهم لغاية اليوم. قالت الناشطة الإيزيديّة الَّتي وعدها رئيس الحكومة عادل عبدالمهدي بإنصاف شخصها نادية مُراد الحائزة جائزة نوبل للسّلام، خلال كلمة ألقتها في مُنتدى الدّوحة المُقام حاليّاً في العاصمة القطريّة إن ابن شقيقها انضمَّ إلى تنظيم داعش بخياره الحُرّ ويُقاتل الآن مع التنظيم في سوريا، عائلته تواصلت معه ورفض العودة إلى وضعه الطّبيعي”. وأضافت: “قال لنا إنكم كُفار وسوف أقتلكم، إذا ماتمّ سبيكم!”. 
قال النبي عليه الصَّلاة والسَّلام: “يَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ لَا يُجَاوِزُ حَنَاجِرَهُمْ يَمْرُقُونَ مِنْ الْإِسْلَامِ مُرُوقَ السَّهْمِ مِنْ الرَّمِيَّةِ، يَقْتُلُونَ أَهْلَ الْإِسْلَامِ. يَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ يَحْسِبُونَ أَنَّهُ لَهُمْ وَهُوَ عَلَيْهِمْ”. في إيران وكالة «إيسنا» الحكوميّة أمس الأوَّل، عن مصدر قوله إنَّ المُدوّن «وحيد صيّادي نصيري» تعرّض للسَّجن مرَّتين بسبب التخطيط لأعمال تخريب بما في ذلك القيام بتفجير. ونُقل إلى المُستشفى حيث تُوفي بسبب مرض في الكبد يوم 12 كانون الأوَّل الجّاري قيل جائعٌ أضربَ عن طعام إيران. وشهر كانون الأوّل، يظلّ سيابيّاً بامتياز: في 25 منه، سنة 1926م، وُلد ابن جيكور والبصرة والخليج؛ وفي 24 منه، سنة 1964م، رحل في الكويت؛ غريباً، عليل الجسد جائعٌ حُرُّ وجهه حُرُّ، شاعر النفس يتذكّر العراق: 
«ومُنذ أنْ كنَّا صغاراً، كانت السماء تغيمُ في الشّتاء ويهطل المطر وكُلَّ عام ـ حين يعشب الثرى ـ نجوعْ ما مرَّ عامٌ والعراق ليس فيه جوعْ». قصيدة الرّاحل محمود درويش «أتذكّر السّيّاب»، في مجموعته «لا تعتذر عمّا فعلت»، عام 2004م: أتذكّر السّيّاب… إنّ الشعر يولد في العراق فكُنْ عراقياً لتصبح شاعراً يا صاحبي!». «الشيوعي الأخير» الكاره للفلّاحين: 
مُذكرات جورج البطل الحُرّ: «التنظيم اللّينيني مافيوي»، سلسلة حوارات مُمتدة مِن عام 2009 إلى ما قبل وفاة البطل في أيلول 2016، تحت عنوان «أنا الشُّيوعي الوحيد». مضارب الدّوحة- قطَر ثروة الغاز المُسال، خطَر:
https://kitabat.com/2018/12/17/في-البَدء-كانت-الحُرّيّة،-الكلمة/ 
https://www.youtube.com/watch?v=OvF9zgDa2Tg
 
 
 
 
 
سلامٌ على هضبات ِ العراق ِ* وشطيه ِ والجُرف ِ والمنحنى 
على النخل ِ ذي السَّعفات ِ الطّوال ِ، وشُمِّ الجبال ِ، تُشيعُ السَـنا 
سلامٌ على نيّرات ِ العُصور ِ* ودار ِ السَّلام ِ مَدار ِ الدُّنى 
 
سلامٌ على هضبات ِ الحجاز * تشمخ كالأنسر الطّائرة  
ونجد وآرامها والصّبا * وعزَّة أمجادها الغابرة 
سلامٌ على سَعفات ِ القطيف * وشطآنها الحُلوة الزّاهرة 
وجنات أحبابنا بالهفوف * ونيران ظهراننا الهادرة 
سلامٌ على رفقة ٍ كالنجوم * تُضاء بها اللَّيلة الدّاجرة 
سلامٌ على وطن الذكريات * وأيّامه السَّمحة العاطرة.
محرر الموقع : 2018 - 12 - 17