توقعات سيتي بنك.. الدولار يهبط 20% في 2021
    

توقع سيتي بنك هبوط سعر صرف الدولار الأميركي بما يصل إلى 20 بالمئة في 2021، فيما يتوقع بنك مورغان ستانلي تراجع مؤشر الدولار بنحو 4 بالمئة بنهاية العام المقبل مع انخفاض أسعار الذهب أكثر من 1000 دولار للأوقية في المتوسط.

و نقلت وكالة “بلومبيرغ” عن بنك “مورغان ستانلي” أن مؤشر الدولار سيتراجع بنحو 4 بالمئة بنهاية عام 2021 مع انخفاض في توقعات أسعار الذهب لأكثر من 1000 دولار للأوقية في المتوسط.

في هذه الأثناء بلغ مؤشر الدولار قبل يومين أقل مستوى له في أسبوع، وأوصى البنك المستثمرين بزيادة وزن الأسهم وسندات الشركات مقابل النقد والديون الحكومية، وبيع الدولار الأميركي.

ويرى المحللون أن الإدارة الاميركية الجديدة ستطلق حزمة تحفيز مالية ضخمة لإنقاذ الاقتصاد من تداعيات جائحة كورونا لا تقل عن ترليوني دولار، وهو ما سيزيد السيولة ويعمل على خفض سعر صرف العملة.

ويرى محللون استراتيجيون في مورغان ستانلي أن الانتعاش الاقتصادي المتوقع على شكل هبوط سريع وصعود سريع، وزيادة الوضوح بشأن لقاحات الفيروس، واستمرار سياسات الدعم، توفر بيئة مواتية للأسهم والائتمان العام المقبل.

كما رجح المحللون أن يرتفع مؤشر ستاندرد أند بورز الذي يضم أسهم أكبر 500 شركة مالية أميركية إلى 3900 مع نهاية 2021، كما أن عائد سندات الخزانة الأميركية لمدة عشر سنوات سيكون عند 1.45 بالمئة بنهاية العام المقبل.

إلى ذلك توجه مقياس الأسهم العالمية نحو مستوى قياسي وسط تفاؤل بأن النشر المتوقع للقاحات والتحفيز المالي الأميركي الإضافي سيعزز الاقتصاد العالمي.

ومع ذلك يجادل المتشككون في أن التوقعات على المدى القصير تمثل تحديا حيث تلجأ الدول إلى عمليات الإغلاق لمحاربة عودة ظهور حالات الفيروسات.

ولا يتوقع بنك مورغان ستانلي مسارا سلسا للأعلى، وأشار إلى استمرار وجود تحديات كبيرة. وتشمل المخاطر موجة شتاء أسوأ من المتوقع لفيروس كورونا والعودة إلى التقشف على المدى الطويل

محرر الموقع : 2020 - 11 - 18