فقر على الحديدة، على الحميد المجيد
    
محسن ظافر آل غريب 

 

خطيبُ التّيار الصّدريّ أمس الجُّمُعة، في اُمّ العراق البقرة الحلوب البصرة: “التسوّل أخطر ظاهرة يُواجهها العراق في ظِلّ (حكومة العدل المهدويّة)، بوجود عصابات تديرها!”. 
انخرطَ  «عادل عبدالمهدي» في ميليشيا (الحرس القوميّ) البعثيّ واُعتقِلَ الباحث المُثقف العراقيّ «عليّ الشّوك»، في ظِلّ ذلّ انقلاب في 8 شباط الأسود 1963م، بعد أن جمعَ علي الشّوك المولود في بغداد عام 1930م، مُنذ مُتصف القرن الماضي، بين النهج الثَّقافي والوطني، وتعرَّض للاضطهاد في العهد الملكي لأنَّ مُغنية الحيّ لا تطرب!. وظلَّ الشّوك على تواصل مع الوسط الثقافي العراقي حتى عهد حكومة عبدالمهديّ، قبل نقلهِ إلى مُستشفى المنفى المنسى في العاصمة البريطانيّة لندن، وتُوفيّ، أمس الجُّمُعة 11 كانون الثّانيّ، مُتأثراً بمعاناةٍ مُستطيلة مع المرض ومرارة الغُربة، دون أن ينقلب على عقبيه في إنتاج ثقافة وطنيّة رصينة، مع انفراد صدّام رفيق الرَّئيس عبدالمهديّ السّابق، اضطرَّ الشّوك للهجرة إلى عام 1979م، ليواصل الكتابة في ثيماتِه الثَّقافية الوفيرة، وعاشَ الأديب الأريب علي الشوك حياةً حافلةً بالإبداع، وترك لشَبه العراقيّ إرثاً ثقافياً غنيّاً. إذ أصدر الرّاحل العديدَ مِن الأبحاث في الرّياضيّات والفيزياء والموسيقا والنقد الأدبي، فضلاً عن رواياته الثَّلاث. في يوم تجرّعه غصّات الموت؛ الجُّمُعة، وكَّدَ قائد الشَّرَطة اللّواء فيصل العباديّ، بأنّ الفَقرَ يُمثِّل أبرز التّحديات الأمنيّة خَلَلَ عام 2019م، وأنَّ تحقيق الأمن الأمثل، مُرتبط بمُعالجة حقيقيّة تُعاني مِنها آلاف العائلات المُتعففة في يوم إعلان مُحافظ أفقر مُحافظات العراق، المُثنى الَّتي نشأ فيها رئيس الجُّمهوريّة برهم صالح وذووه، اُسوةً بمُحافظة كربلاء، إعلان مُناسبة مولد العقيلة زينب بنت أمير المُؤمنين عليّ بن أبي طالب عليهما السَّلام، يوماً للعفاف!، 5 مِن شهر جمادي الأُولى 1440هـ، وبشأن تعطيل الدّوام الرّسمي “يوم الولادة يُصادف الجُّمُعة يوم عطلة اساساً”. وكان المَرجِع الدِّيني سَماحة الشَّيخ محمد اليعقوبي وجَّه، بتخصيص يوم سنوي باسم (يوم العفاف) لما يحظى به هذا السُّلوك الإنساني والسَّماويّ النبيل مِن أهميّة في صلاح الأُمّة و ازدهارها!”. 
المالُ عضوضُ وداود الملك كانَ أثرى أثرياء زمانه!. الفَقرُ جورٌ يستجيرُ، مرتعهُ وخيمُ، تزدهرُ فيه خضراءُ الدّمن: 
(على الحديدة، على الحميد المجيد!) الرَّفيق أبُ داود «حميد مجيد موسى»، وقد ألانَ اللهُ المزاميرَ والرُّعاةَ والحديثَ والحديدَ لِداود المَلِك!.. 
لينينُ المُبجَّل الحالُم في مبنى القِباب بصليَّة الشَّكل (الكرملن Kremlin) المُسقوفي Moscow؛ بكهربة روسيا قبل قَرن مِن الزَّمَن، لم يستفد مِن مُحرّك الجّاذبيَّة Gravity Energy Engine وسُخرية شيخه المُلتحيّ «فريدريك أنگلز» مِن كتاب «ثورَة الهرّ الألماني أوجين دوهرنگ Eugen Dühring في العُلوم»، وعُنوانُه الرَّئيس “ ضدّ Dühring ” (أنتي- دوهرنگ Anti Dühring).
https://kitabat.com/2018/06/28/الرّاجحُ-الدّال-والمرجوح-المذلول-في-ح/
https://kitabat.com/2018/07/25/يسار-أخضر-لأبي-يُسر-في-المِنطقة-الخضرا/
https://www.youtube.com/watch?v=FSnGg6k2sj0
...

 

محرر الموقع : 2019 - 01 - 12