الهـجـرة تـسـجـل عـودة 43 ألـف كـفـاءة
    

افصحت وزارة الهجرة والمهجرين عن تسجيل عودة نحو 43 ألف كفاءة من خارج العراق مع اسرهم خلال الاعوام السبعة الماضية، مؤكدة انه لم يعد منهم الى الخدمة سوى 622 فقط وبعد التنسيق مع الوزارات والدوائر ذات العلاقة.



43 الف كفاءة عائدة 



مدير مركز العائدين في الوزارة فرع الرصافة رحيم كامل زغير اوضح في لقاء مع “الصباح” ان الفرع سجل خلال الاعوام السبعة الماضية 43 الفا و200 عائلة لكفاءات عائدة من مختلف الدول الاوروبية الى العراق، مبينا ان استقبالهم وتسيير معاملاتهم من قبل موظفي الفرع يسير دون اي تعقيدات او عراقيل ادارية في وجود جواز السفر والمستمسكات الشخصية الاخرى.

واكد ان المركز نجح باعادة 622 كفاءة منهم فقط الى وظائفهم، مبينا ان اغلب العائدين هم من اساتذة الجامعات والاطباء والمهندسين والمعلمين والموظفين الحكوميين، مشيرا الى اجراء مباحثات موسعة مع وزارات الصحة والتربية والتعليم العالي لتسهيل عودة الموظفين منهم من خارج البلاد الى وظائفهم بالتنسيق مع وزارة الهجرة والمهجرين.

تسهيلات قانونية



زغير اشار الى ان وزارة الهجرة والمهجرين تمنح كتبا رسمية الى الدوائر ذات العلاقة لتقديم التسهيلات القانونية للعائدين بحسب قرار الامانه العامة لمجلس الوزراء، مفصحا عن تقديم المركز مساعدات قانونية للكفاءات منهم بهدف اعادتهم الى وظائفهم السابقة قبل هجرتهم خارج البلاد، مبينا ان التسهيلات تتضمن اصدار الجنسية وشهادة الجنسية وبطاقتي السكن والتموينية، بغية شمولهم بامتيازات العودة.

واوضح ان امتيازات العودة تتضمن قطعة ارض للمتضررين السياسيين منهم، فضلا عن منحة الاربعة ملايين التي تشمل كل العائدين من الخارج، اضافة الى التنسيق مع دائرة الجمارك والمرور العامة لتسهيل وعدم ممانعة ادخال سياراتهم الى العراق، مرجعا ايقاف توزيع منحة الاربعة ملايين دينار حاليا الى عدم اقرار موازنة 2014، موضحا ان المركز سجل شمول نحو 39 الف عائلة منهم بالمنحة، بيد ان ثلاثة الاف منهم لم يتسلموها حتى الان.



معادلة الشهادات



مدير مركز العائدين اقر بوجود حالات قد تتأخر فيها عملية تسجيل العوائل في مركز العائدين بسبب معادلة الشهادات الممنوحة لاحد افراد اسرهم من خارج العراق، معللا تأخيرها لاسباب قانونية بسبب وجود بعض حالات التزوير، مشيرا الى ان عملية تسجيلهم تتم بعد معادلة الشهادة التي تستمر على مدى اشهر والتاكيد على صحة صدورها من قبل وزارة التعليم العالي بعد المخاطبات التي تجريها مع الجامعات في الدول الاوروبية.

ولفت الى ان القرار الحكومي الاخير الخاص بضرورة تسجيل العائدين ضمن اخر ثلاثة اشهر من تاريخ العودة ادى الى تراجع اعداد العائدين المسجلين لدى الفرع ، اذ ان الفرع كان يسجل خلال اليوم الواحد من 40 الى 50 عائدا

محرر الموقع : 2014 - 09 - 07