الخطوط الجوية: 400 دولار الحد الأدنى لتعويض الحقائب المفقودة
    

لم يثمر بحث مهند صلاح عن اثر لحقيبته التي نقل فيها علاجا خاصا لابنته المريضة اضافة الى سلع ثمينة خلال رحلته القادمة من اسطنبول الى بغداد، وبعد السؤال عن سبب تأخر وصولها اكد موظفو مطار بغداد ان الحالة ليست بالغريبة او الاولى من نوعها بل متكررة، الا ان الخطوط الجوية العراقية اكدت عدم مسؤوليتها عن ذلك، رغم تأكيدها ان الحد الادنى للتعويض يبلغ 400 دولار.



فقدان الحقيبة



وقال صلاح البالغ من العمر 30 عاما لـ"الصباح": "بعد ان اجريت عملية جراحية لابنتي "ملاك" فوجئت بعدم وصول حقيبتي التي وضعت فيها العلاج الخاص لها، اضافة الى اغراض وسلع مهمة، وبعد تأخرها اتجهت الى موظفي الامن ومسؤولي الرحلة القادمة من مطار اسطنبول الى بغداد يوم السبت 30 اب الماضي للاستعلام، لكنهم اكدوا ان حالات فقدان الحقائب او تأخير وصولها ازدادت في الاونة الاخيرة لاسباب مختلفة منها تتعلق بالوزن المحدد للطائرة التي تقل 300 مسافر على الاقل، بحسب وصفهم.

واضاف ان "الهاتف الخاص بشعبة مفقودات الحقائب الذي زودني به احد موظفي المطار كان مغلقا اغلب الاوقات او مفتوحا لكن لا يجيب عليه احد، ما زاد توتري وانا ابحث عن بصيص امل لكي ابحث عن وسيلة لجلب العلاج او التقرير الطبي لكي ابحث عن دواء مماثل له في بغداد".

اما هبة صادق القادمة من عمان التي افترشت الارض واخذت بالبكاء نتيجة اختفاء حقيبتها التي تضم ملابسها الخاصة بعقد القران والبدلة الخاصة بزفافها، اضافة الى عدد من المجوهرات، فطالبت بايجاد حل لهذه الحالات المتكررة من فقدان حقائب المسافرين القادمين الى مطار بغداد الدولي والتأكد من ارسالها قبل مغادرة الرحلة، والابتعاد عن الاقاويل ان الوزن المحدد لاقلاع الطائرة لا يسمح بنقل جميع حقائب المسافرين على متن الرحلة.

وشددت على ضرورة ايصال الحقائب المفقودة الى اصحابها ان عثر عليها في احد المطارين، منوهة بان نقاط التفتيش في مدخل مطار بغداد لا تسمح بدخول اي مواطن سوى المسافر الذي يمتلك تذكرة طيران، متسائلة "كيف يحصل المسافر على حقيبته المفقودة وهو غير مخول لدخول المطار؟".



تعويض المسافرين



بدوره، اكد مدير الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية سعد الخفاجي في تصريح خاص لـ "الصباح" ان مسألة فقدان الحقائب او ضياعها ممكن ان يحدث مع افضل الشركات العالمية للطيران، وبالنسبة للمطارات العراقية فهذه الحالات باتت غير واردة ولم تسجل الشركة فقدان اية حقيبة منذ مدة.

لكنه اكد انه في حال فقدان الحقيبة او ضياعها يتم تعويض المسافر عن قيمة الحقيبة بحسب وزنها ودرجة الحجز على متن الطائرة وتبدأ مبالغ التعويض من 400 دولار فما فوق.

واضاف الخفاجي ان هناك نظاما معتمدا من قبل الشركة يعتمد على "كود" يتم وضعه في الحقيبة ويتم اعطاء وصل للمسافر في حال تأخر وصولها نتيجة اجراءات امنية متبعة لديها في حال الشك بمحتويات تلك الحقائب.

وتابع مدير الخطوط الجوية: "مؤخرا برزت ظاهرة على خط بغداد- اربيل وبالعكس وهي سرقة الحقائب من قبل المسافرين انفسهم او تبادلها عن طريق الخطأ، والشركة هنا غير مسؤولة عن مثل هذه الحالات كونها تتعلق بالمسافرين انفسهم، مشيرا الى ان اجراءات تسليم الحقائب المتأخرة تتم بمنتهى السلاسة والانسيابية، اذ على المسافر اظهار الوصل الممنوح له من قسم المفقودات ومطابقته مع "الكود" الموجود على الحقيبة والتحقق من هوية المتسلم ومن ثم منحه اياها.

محرر الموقع : 2014 - 09 - 10