'تاريخ حافل وندية كبيرة'.. حقائق عن المواجهات الكروية بين العراق والكويت
    

يلتقي مساء الأربعاء، المنتخب الوطني مع نظيره الكويتي في مباراة تجريبية تحظى باهتمام كبير على الجانبين، لاسيما في ظل ما يمتلكه المنتخبان من تاريخ حافل وندية كبيرة في مسيرتهما الحافلة.

ويخوض المنتخبان مباراة اليوم، 27 كانون الثاني 2021، ضمن تحضيرات العراق والكويت للتصفيات الأسيوية المؤهلة لمونديال قطر 2022، وكأس آسيا بالصين 2023، ورغم أنها مباراة ودية، إلا أن لها أهميتها وطابعها الخاص في ظل الإثارة المتوقعة والندية التي طالما ما شهدتها مواجهات الأزرق وأسود الرافدين.

ويبدو التكافؤ حاضرا تاريخيا بين منتخبي الكويت وشقيقة العراق، فالمنتخبين تواجها في 39 مباراة من قبل، وحقق الأزرق الفوز في 14 مباراة منها مباراتين جاء الفوز خلالها بركلات الترجيح، فيما حقق أسود الرافدين الفوز في 16 مباراة.

وفرض التعادل نفسه على مواجهة المنتخبين في 9 لقاءات، وشهدت المواجهات تسجيل العراق 51 هدفا مقابل 43 للكويت.
ويتصدر علي كاظم، قائمة الأكثر تسجيلا للعراق في مرمى الكويت برصيد 5 أهداف بالتساوي مع جاسم يعقوب وعبد العزيز العنبري، حيث يمتلك كل منهما 5 أهداف في سجله بمرمى أسود الرافدين.

وتضم قائمة اللاعبين الكويتيين الذين سجلوا في مرمى العراق 30 لاعبا، فيما سجل 28 لاعبا عراقيا أهدافا في مرمى منتخب الكويت.
ومن ضمن قائمة من سجل في قائمة العراق بتوليفة الكويت الحالية يتواجد فقط بدر المطوع وفهد الهاجري وفي رصيد كل منهما هدف وحيد.

جدير بالذكر أن آخر مواجهة جمعت المنتخبين كانت في أيلول من العام 2018، وانتهت المباراة بالتعادل بين المنتخبين (2-2) في مباراة دولية ودية أقيمت بالكويت على ستاد علي صباح السالم، وسجل خلالها لأسود الرافدين مهند علي، علي فائز وللكويت سجل علاء مهاوي "بالخطأ في مرماه" وفهد الهاجري.

محرر الموقع : 2021 - 01 - 27