مؤسسة العين للرعاية الاجتماعية عمل دؤوب لمساعدة اليتامى في العراق
    

مؤسسة العين للرعاية الاجتماعية مؤسسة إنسانية مستقلة ذات نفع عام تعنى بشؤون يتامى وعوائل الشهداء من ضحايا العمليات الإرهابية التي هبت ريحها السوداء على بلدنا العزيز العراق بعد أحداث 9/4/2003 والتي خلفت عدداً هائلاً من اليتامى والأرامل, فوجد ثلة من العراقيين أنفسهم ملزمين دينياً وأخلاقياً في مد يد العون والمساعدة لهذه العوائل المنكوبة, فعُقد العزم على تأسيس مؤسسة خيرية للقيام بذلك, فكانت من رحم المعاناة كي تحتضن يتامى هذا البلد الجريح وأسرهم المنكوبة لتتعهدهم بالرعاية والعناية من جميع النواحي (المادية والصحية والتربوية والنفسية) منذ تأسيسها في 13/1/2006 ولحد الآن لايُثنيها عن تحقيق هدفها النبيل هذا أي عائق (إن شاء الله)

وقد توسع عمل المؤسسة الى خارج العراق حيث افتتحت مكتبها الخارجي الاول في بلد السويد عام 2013 وهي مسجلة رسمياً في دائرة الضرائب برقم (6451-802471)، واليوم تعددت مكاتبها في اوروبا بفتحها مكتب في لندن والمانيا والنرويج والدنمارك وهولندا.

التبرع العيني رافد مهم في عمل المؤسسة

تختار بعض الجهات الخيرية والمحسنون التبرع بمواد عينية تسلمها للمؤسسة ، لكي توزع على اليتامى المكفولين لديها ، وتتباين هذه المواد من حيث النوع والكمية لتشمل (المواد الغذائية والألبسة والتبرعات الخاصة) ، وترحب المؤسسة بهذا التوجه، وتضع له آلية خاصة للتوزيع حسب نوع التبرع، لكي تسد حاجة اليتيم وعائلته منها

أولاً :أهداف المساعدات العينية:-

1- المساهمة في سد احتياجات اليتامى و عوائل الشهداء من المواد العينية .

2- رفع العبء المادي عن عائلة اليتيم في تأمين هذه الاحتياجات لليتيم .

3- التوفيق بين مصلحة اليتيم ورغبة المتبرع في تقديم مواد عينية لليتيم بدل النقود .

4- تقديم الدعم لليتيم برفع مستواه التعليمي ومعالجته الصحية والنفسية ولدى المؤسسة قسم خاص بالتأهيل النفسي لمعالجة العوارض النفسية لدى اليتامى.

ثانياً :آلية تنفيذ البرنامج:-

بعد أن يصل التبرع إلى المؤسسة ويحدد صنفه وكميته تقوم المؤسسة بتنظيم عملية توزيعه على عوائل اليتامى وفق التفصيل الآتي ما لم يرغب المتبرع في خلاف ذلك:

أ-: توزيع المواد الغذائية :

يجري توزيع المواد الغذائية على عوائل اليتامى كالآتي :

1- تقوم المؤسسة بجرد أولي للمواد الغذائية والتي تشمل (الدقيق والسكر واللحوم … ) حيث تحتسب وتوزن على النحو الذي يمكن أن يستفيد منها أكبر عدد ممكن من عوائل اليتامى ، ما لم يرغب المتبرع في خلاف ذلك .

2- إذا كانت الكمية كبيرة توزعها المؤسسة على فروعها القريبة من محل سكنى العوائل لكي تسهل عليهم عملية الاستلام والنقل فتوفر عليهم الجهد والنفقة.

3-  إذا كانت الكمية محدودة فتتحرى المؤسسة العوائل الأكثر حاجة من ذوى المستوى المعاشي المتدني لكي تمنحها لها حسب الأولوية .

   ب-: توزيع الملابس :

فيتم توزيعها وفق النظام الآتي :

1- تجرد كمية الألبسة وتصنف لتحديد عدد العوائل التي يمكن أن يستفاد منها .

2-  أذا كانت الكمية كبيرة توزعها المؤسسة على فروعها لكي يستفيد منها كل العوائل وإذا كانت محدودة فتتحرى المؤسسة العوائل الأكثر حاجة من ذوي المستوى المعيشي المتدن لكي تمنحها لها حسب الأولوية .

ج-: التبرعات الأخرى:

وهي أجهزة كهربائية أو ترميمات معينة يتبرع بها بعض المحسنين لسد حاجة عائلة يتامى وتقوم المؤسسة بإيصال هذا التبرع إلى مستحقيه ، لذا ومن أجل تحقيق هذه الغاية, تقوم المؤسسة بإجراء متابعة شاملة للعوائل المكفولة لديها للتحري عن أكثر العوائل استحقاقا لها ما لم يرغب المتبرع في خلاف ذلك .

ثالثاً :نتائج البرنامج:-

1- لقد استفاد من هذا البرنامج كل اليتامى المسجلين في المؤسسة وخاصة بالنسبة لتوزيع الالبسة والمواد الغذائية .

2- حققت التبرعات العينية وبالتحديد الخاصة منها نتائج ايجابية في مجال سد احتياجات أساسية وملحة لليتيم وعائلته، ورفعت عبءاً عن المؤسسة في مجال تأمين الدعم المادي لسد تلك الاحتياجات للمكفولين لديها .

3- ساهمت هذه التبرعات في رفع الروح المعنوية لليتيم وعائلته ، خاصة عندما يكون توزيع الملابس والمواد الغذائية في أيام الأعياد والمناسبات ، فيساهم في مساعدة اليتيم لكي يعيش فرحة المناسبة مع أقرانه .

كلمة الختام

لحظات رائعة تلك التي كان اليتامى يستلمون فيها ملابس العيد ، أو يدخل بيتهم جهاز تلفاز لطالما حلموا به, .. قد لا تعبر الكلمات أحياناً عن كل ما يمكن أن يشعر به القلب ، ولكننا يمكن أن نجمل في كلمة (( التبرع بالمواد العينية عمل خير .. لا يقل أجره عن التبرع النقدي .. لمسنا أثر ذلك بأعيننا  في عيون يتامانا .. ونحن نجزم بأن أجر ذلك أكبر وأعظم لإن الله أكرم )) … ونحن نوجه خطابنا إلى كل المعنيين بشؤون اليتامى في أن يساهموا في دعم المؤسسة في مسعاها عن طريق التبرع النقدي التي يستطيع المؤسسة من خلالها توفير وشراء المواد العينية لعوائل اليتامى (غذائية .. ألبسة .. أجهزة) ،وكذلك بالامكان استلام صناديق الصدقات الخاصة بالمؤسسة في السويد ، وبالامكان التقديم بطلب للكفالة الخاصة للراغبين بكفالة يتيم الى حين بلوغه سن 18 . والمؤسسة ستكفل بأيصال جميع الحقوق  لليتيم .

للمزيد من المعلومات والاتصال زورو الموقع الالكتروني لمكتب المؤسسة في السويد  www.alayn.se

 

 
محرر الموقع : 2014 - 09 - 15