العراق يتفاوض مع فرنسا وایران على شراء مروحيات وانشاء مركز تقني، ويونامي تمدد ولايتها
    

اكد قائد طيران الجيش العراقي الفريق اول الطيار الركن حامد المالكي أن العراق فتح مفاوضات مع فرنسا بشأن مروحيات التايغر التي قد تكون بديلا للاباتشي.story_img_5796f74e7458c

وبحسب خلية الخبراء التكتيكية التابعة لوزارة الدفاع فان ، {اليورو تايغر} هي المروحية الهجومية الرئيسية لجيوش {فرنسا ، المانيا ، استراليا واسبانيا} اي لاربعة من اقوى جيوش العالم.

وتمتاز هذه المروحية بميزتان اساسيتان عن باقي منافساتها بانها المروحية الهجومية ذات المدى الابعد بالعالم {مداها بحمولة وقود كاملة و بدون معدات تسليحية يبلغ 800 كم ومع تركيب خزانات وقود على نقاط التسليح يضل مداها الى 1300 كم}.

اما الميزة الاخرى فهي تنوع تسليحها وامكانية تجهيزها بمختلف الذخائر الفرنسية والالمانية والامريكية والاسرائيلية مما يعني ان مالكيها لن يعانوا من اي مشاكل بتوفير الذخيرة لها.

فهي تتسلح بمدفع رشاش دقيق عيار 30 يتحكم به عبر الخوذة {مما يمنحه مرونة كبيرة فضلا عن تفوق دقته على رشاشات المروحيات الشرقية} مع 450 اطلاقة صواريخ موجهة مضادة للدروع تشمل الهيلفاير او الهوت او السبايك {نسخة ER} او بارس {نسخة LR}.

كذلك امكانية حمل بودات ذات 19 صاروخ هيدرا او 22 صاروخ سنيب {بكافة النسخ حرة التوجيه والموجهة والدخانية والضوئية والمضادة للتحصينات والمتشضية}.

اضافة لحملها صواريخ مضادة للطائرات قصيرة المدى من نوع ستنغر او مسترال تستخدم لمواجهة المروحيات او الدرونات المعادية ، فضلا عن المدى الكبير وتنوع التسليح ودقة الرشاش.

فهي تمتاز بالمرونة والانسيابية والرشاقة والخفة فلها سرعة قصوى تبلغ 315 كم/ساعة و سقف ارتفاع 4 كم مع كامل حمولتها و معدل تسلق 11 متر بالثانية مع محركات بريطانية من رويس رولز احد افضل مصنعي المحركات بالعالم و المشهود لمنتجاتهم بالكفائة العالية التي يقل لها نظير.

واسط تبحث مع ايلام الايرانية انشاء مركز تقني للتدريب المهني في المحافظة

بحثت محافظ واسط مالك خلف الوادي مع وفد من محافظة ايلام الايرانية اتفاقا لإنشاء مركز للتدريب التقني والمهني في المحافظة .

وذكر محافظ واسط في بيان اليوم ” ان هذا المركز هو لتدريب كافة الفئات من ابناء المحافظة وبمختلف الاعمار وفي عدة مجالات تتنوع ما بين الاتصالات واللحام والشركات النفطية والكهربائية”.

واشار الى ان” انشاء المركز سيعم بالفائدة على ابناء المحافظة من ناحية تطوير مهاراتهم واضافة الكثير من المعلومات خاصة وهو متنوع في مجالات او تخصصات عدة يمكن من خلاله الاستفادة من الخبرات الايرانية في تدريب ابناء المحافظة مما يساهم في بناء مستقبل زاهر لأبناء واسط “.

تمديد ولاية يونامي في العراق لعام جديد

اعتمد مجلس الأمن الدولي، قرارا بتمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في العراق “يونامي” لمدة عام كامل ينتهي في 31 تموز 2017.

وأعرب القرار الذي صاغته الولايات المتحدة الأمريكية عن “القلق العميق إزاء الحالة الأمنية الراهنة في العراق والحضور المتواصل للجماعات الإرهابية والتهديد الذي تشكله تلك الجماعات ولاسيما تنظيم داعش وما يرتبط به من جماعات مسلحة”.

ودعا قرار المجلس الذي يحمل الرقم 2299 “جميع الكيانات السياسية في العراق إلى تكثيف الجهود للتغلب على الانقسامات والانخراط في عملية سياسية تشمل الجميع وتجري في الوقت المناسب بهدف توطيد الوحدة الوطنية العراقية وتعزيز سيادة واستقلال البلاد.

وحثّ قرار المجلس الحكومة العراقية على “مواصلة تعزيز الحوكمة والإصلاح المؤسسي بهدف رفع المستوي المعيشي للمواطنين بما في ذلك عن طريق مكافحة الفساد وتعزيز حقوق الإنسان وسيادة القانون وتحسين أحوال المرأة خاصة المتضررات منهن من تنظيم داعش”.

كما حثّ القرار الحكومة أيضاً على “تسريع وتيرة جهودها الرامية إلى دعم الاستقرار والتنمية المستدامة بغية تهيئة الظروف المساعدة على عودة اللاجئين والنازحين بطريقة طوعية ودائمة تصون كرامتهم وتطفل لهم الأمان”.

وأدان مجلس الأمن في قراره “تدمير التراث الثقافي للعراق وخصوصا من قبل تنظيم داعش، بما في ذلك التدمير المتعمد للأماكن والآثار الدينية”.

وأعرب القرار عن استعداد مجلس الأمن فرض جزاءات على المزيد من الأفراد والجماعات والمؤسسات والكيانات ممن يدعمون داعش.

يذكر أن بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق [يونامي] تأسست بموجب قرار مجلس الأمن رقم 1500 الصادر في 14 آب 2003 وكان من المقرر أن تنتهي مدة آخر تمديد لعملها نهاية تموز الجاري قبل قرار التمديد لعام كامل .

محرر الموقع : 2016 - 07 - 25