الحكومة البلجيكية تطلب من المواطنين عدم إرتداء الأقنعة القماشية “المجانية”
    

طلبت الحكومة البلجيكية من المواطنين عدم إرتداء الأقنعة القماشية التي وزعتها مجانًا الصيف الماضي “كإجراء احترازي” بعد تسريب تقرير سري من المعهد البلجيكي للصحة العامة SCIENSANO، قال إنها قد تكون سامة.

ووجد التقرير ، الذي أكدته الحكومة أنه ليس سوى النتائج الأولى للمرحلة الأولى من الدراسة ، أن الأقنعة تحتوي على جزيئات نانوية من الفضة وثاني أكسيد التيتانيوم والتي عند استنشاقها يمكن أن تلحق الضرر بالجهاز التنفسي.

إشترت بلجيكا 15 مليون من الأقنعة المعنية وتم تسليمها إلى الصيدليات في جميع أنحاء البلاد ، لكن وزير الصحة البلجيكي فرانك فاندنبروك طلب من الصيادلة التوقف عن إستخدامها وتوزيعها “في إنتظار مزيد من التحقيق” ، وفقًا لما ذكرته صحيفة “دي ستاندارد” الفلمنكية.

وقال فاندنبروك: “على الرغم من عدم إثبات أي مخاطر صحية ، فإننا نوصي أي شخص حصل على مثل هذا القناع في ذلك الوقت مجانًا من خلال الصيدلية ألا يستخدمه في الوقت الحالي ، كإجراء احترازي”.

وقال مجلس الصحة البلجيكي إن استخدام الأقنعة القماشية المقدمة غير موصى بها إلا إذا كانت “الوسيلة الوحيدة المتاحة للوقاية”.

جدير بالذكر انه تم حظر ثاني أكسيد التيتانيوم من المنتجات الغذائية العام الماضي في فرنسا ، ولا يزال العلماء يناقشون مدى ضرر هذه الجزيئات. إلا ان هذه المادة يتم استخدامها في أقنعة الوجه القماشية لتبييض النسيج كصبغة ، بينما تهدف الفضة إلى توفير تأثير مضاد للبكتيريا.

محرر الموقع : 2021 - 02 - 25