هل ينتقل كورونا بين أفراد الأسرة بشكل أسرع؟ وهل يسبب الفيروس مرض باركنسون؟
    

توصلت دراسة حديثة إلى أنه إذا كان أحد أفراد أسرتك مصابا بفيروس كورونا المستجد، فإن احتمال إصابتك به أيضا يبقى ضعيفا.

وذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية أن باحثين في بوسطن الأميركية درسوا أكثر من 7000 أسرة، أصيب أحد أفرادها بـ”كوفيد-19″.

ووجدت النتائج أن واحدا فقط من كل 10 أشخاص مصابين بكورونا ينقلونه إلى شخص يعيش معهم في المنزل.

وتابعت: “كما أن احتمالية نقل الفيروس إلى شخص تعيش معه كانت أقل بالنسبة للعائلات الأكبر عددا”.

وذكرت الدراسة كذلك أن خطر الإصابة بالفيروس في المنزل من شخص تعيش معه يرتفع بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية معينة، مثل الربو أو السرطان أو السمنة.

وفي وقت سابق، وجدت مراجعة لـ54 دراسة نُشرت في “JAMA Network Open” في ديسمبر 2020، أن معدل انتقال العدوى بين الأسر يبلغ 16.6 بالمئة.

كورونا قد يسبب الإصابة بمرض باركنسون

على صعيد آخر، أظهرت التجارب التي أُجريت على القرود أن الإصابات بفيروس كورونا ربما تؤدي في بعض الحالات، إلى التهاب حاد في الدماغ.

وتسبب أيضا تكوين تشابكات بروتينية مرتبطة بمرض باركنسون والخرف.

وقد أظهرت الدراسات العلمية أن “كوفيد – 19” لا يصيب الرئتين فحسب بل وأنسجة أخرى في جسم الإنسان مثل الغشاء المخاطي للأنف والجهاز الهضمي والأوعية الدموية والقلب. قد يفسر هذا الأمر سبب فقدان العديد من المرضى لحاسة الشم ، ومشاكل في الجهاز الهضمي وخلل الدورة الدموية.

ويمكن أن يسبب مرض “كوفيد – 19″ كذلك اضطرابات خطيرة في عمل الدماغ، بما في ذلك الهذيان، الذي يتجلى في الارتباك وهذيان الحمى، وضعف مؤقت في الذاكرة والقدرات العقلية.

واقترح فريق من علماء الأعصاب برئاسة إنجريد فيليبينز، من مركز البحوث الطبية الحيوية للقرود في ريسفيك بهولندا في دراستهم الجديدة سببا محتملا لهذه المشاكل حيث رصدوا تطور العدوى لدى أربعة قرود مكاك و4 قرود من أكلة السرطانات البحرية.

واهتم العلماء بما إذا كان بمقدور الفيروس اختراق خلايا دماغ القرود مباشرة أو يسبب أي اضطرابات واضحة في عملها.

وتعتبر الإجابة عن هذا السؤال مهمة للعلماء، إذ انهم لا يستطيعون إلى حد الآن تحديد أسباب بعض الاضطرابات في عمل وعي وذاكرة المصابين بالفيروس التاجي. فهل يكمن السبب في تغلغل العدوى إلى الدماغ أو في حدوث خلل في وظيفة الدورة الدموية.

ومن أجل استيضاح ذلك فإن، إنجريد فيليبينز، وزملاؤها رصدوا طيلة أسبوعين تغيرات طرأت على عمل الدماغ بعد إصابة القرود بـ”كوفيد – 19”.

قام العلماء بإطعام الحيوانات بسكر يحتوي على نظير مشع للفوسفور، الأمر الذي سمح للباحثين بتتبع مناطق الدماغ التي تعاطت هذا السكر.

وأظهرت الأرصاد أن الفيروس دخل خلايا الدماغ في مختلف أقسامه، وعلى سبيل المثال، في المخيخ، والقشرة الحركية والحُصين.

وعندما اخترق الفيروس دماغ قرود المكاك تطور الالتهاب وتكوّن ما يسمى بأجسام ليوي – وهي تراكمات من البروتينات التي تحدث عادة في ناقلات مرض باركنسون وبعض أشكال الخرف. وظهرت هذه المركبات حتى لدى قرود المكاك التي لم تظهر عندها أعراض واضحة للمرض.

مع ذلك، فإن العلماء لم يتمكنوا بعد من معرفة آلية دقيقة يؤثر عبرها الفيروس على خلايا الدماغ.

محرر الموقع : 2021 - 03 - 02