العراق يستعيد مئات عائلات “الدواعش” من سوريا
    

بدأت السلطات العراقية التحضير لاستعادة نحو 500 عائلة من أسر مسلحي تنظيم “داعش” من الجنسية العراقية، المحتجزة ضمن مخيم “الهول” شرقي سوريا، كخطوة أولى ستشمل نحو 3 آلاف عائلة عراقية تقطن المخيم حاليا.

ونقل مراسل “سبوتنيك” في محافظة الحسكة عن مصادر من داخل مخيم “الهول” الذي يعد من أكبر المخيمات في الشرق الأوسط، عزم الحكومة العراقية، المباشرة بنقل 500 عائلة محتجزة في المخيم إلى بلادهم خلال الأيام القادمة، مشيرا إلى أن موظفين داخل المخيم الواقع تحت سيطرة الجيش الأمريكي ومسلحين موالين له، بدؤوا بالفعل إجراءات التسجيل وتدوين أسماء العوائل الراغبة بالخروج من مخيم الهول لنقلها إلى بلدانها.

وتأتي الخطوة العراقية بعد الدعوات التي وجهها رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر في العالم خلال زيارته للمخيم قبل أيام، واستجابة لدعوات المنظمات الأممية الدولية بضرورة ترحيل القاطنين في مخيم الهول.

وتابعت المصادر أن “عدد العوائل العراقية المحتجزة في المخيم الراغبة بالخروج يصل عددها إلى 3000 عائلة حالياً، في حين سيتم بالمرحلة الأولى نقل 500 عائلة منهم 100 عائلة سيتم نقلهم خلال الأيام القادمة بعد وصول الموافقات الأمنية والإدارية من طرف الحكومة العراقية المركزية”.

وبينت مصادر أممية تعمل في مجال الإغاثة لـ”سبوتنيك” أن “عدد العوائل العراقية المحتجزة في مخيم الهول من قبل الجيش الأمريكي وتنظيم “قسد” يبلغ 8215 عائلة، حيث يبلغ عدد إفرادها 30872 فردا، في حين يبلغ عدد العوائل السورية المحتجزة 6113 عائلة (يبلغ عدد إفرادها 21930 فردا)،وعدد العوائل الأجنبية 2662 (عدد أفرادها 9066 فرد)، إضافة إلى ثمانية عوائل (غير معروفة) ويبلغ عدد أفرادها 8 أفراد”.

وبشكل جماعي يصل عدد العوائل المحتجزة في مخيم الهول إلى 16998 عائلة يبلغ عدد افرادها 61876 فرداً، محتجزين ضمن مساحة كبيرة وضمن خيم تتوزع عليها منذ عدة سنوات متواصلة بظروف صحية واجتماعية وإنسانية سيئة.

محرر الموقع : 2021 - 04 - 07