رئيس الوزراء و المفتش السوبر
    

مهند عبيد

لست مستهدفا شخص المفتش العام نفسه كونني لا اعرفه وليست لدي اي علاقة به او معرفة سابقة ولكن المناصب التي يتقلدها بتكليف من رئيس الوزراء عادل عبد المهدي تستوجب التنبيه كونه فساد اداري اما بسبب علاقة شخصية او توصية او ارضاء لجهة معينة وبالتالي مقالي ليس تشكيكا بقدرات و مؤهلات وكفاءة المفتش العام المذكور او انتماءه السياسي  بقدر ما هو تساؤل عن مقدرة شخص واحد ( رغم مفتشنا شاب ) ويحظى بتكليف لشغل عدة مناصب كل منها يتطلب تفرغا كاملا .

قام رئيس الوزراء عادل عبد المهدي باصدار امر ديواني لتعيين مفتش عام لوزارة الداخلية

قام رئيس الوزراء باصدار امر ديواني بتعيين نفس الشخص اعلاه مفتشا عاما لهيئة المنافذ الحدودية

قام رئيس الوزراء بتعيين نفس الشخص منسقا عام لهيئة المفتشين العموميين

قام رئيس الوزراء بتعيين نفس الشخص عضوا في اللجنة العليا لمكافحة الفساد

اذن اربع مناصب لشخص واحد وكل منصب يتطلب تفرغا كاملا وفريقا مؤهلا متخصصا فكيف يستطيع شخص واحد القيام بهذه المهام مهما كان مقربا من رئيس الوزراء .

ان ادعاء رئيس الوزراء بمكافحة الفساد يصطدم بتبنيه للشخص المذكور ومنحه كل هذه المناصب فهل هناك من يوضح للناس هذه السياسة التي يتبعها رئيس الوزراء وهل تساهم بمكافحة الفساد اذا كان هو من يمارس الفساد الاداري بهكذا قرارات ؟

ان وزارة الداخلية وما يحيط بها من تساؤلات واشكالات تستوجب وجود مفتش عام متفرغ تماما خصوصا وانها وزارة يكثر الجدل فيها عن تعيينات فضائية و عقود وهمية او مبالغ فيها .

المنافذ الحدودية وما يثار عن الفساد فيها تحتاج لمفتش متفرغ تماما وبفريق عمل يعمل اربع وعشرين ساعة

منسق المفتشين العموميين يحتاج تركيز وعمل وجهود لجمع المعلومات وتقديمها لرئيس الوزراء و التهيئة لاجتماعات المفتشين

عضوية اللجنة العليا لمكافحة الفساد تحتاج الى تفرغ كامل كونها معنية بتحديد مكامن الفساد ووضع السياسات اللازمة لمكافحة الفساد

فهل يستطيع شخص واحد مهما كانت كفاءته ممارسة كل تلك المهام بشكل سليم وهل ان رئيس الوزراء لم يجد في العراق اشخاصا مؤهلين لشغل تلك المناصب الا شخص واحد فقط ؟

الجواب ممكن فاذا كان رئيس الوزراء هو تولى عدة وزارات بالوكالة رغم كونه رئيسا لمجلس الوزراء فبكل تاكيد هو لا يرى مانعا من تكليف شخص قريب منه بعدة وظائف ومهام وهنا علينا وعلى الجهات الداعمة له ان تنبهه بان مكافحة الفساد يبدء من قراراته ومكتبه وحاشيته واصدقائه و المقربين منه فهل سيوصلها احد له ام انه يمتلك حصانة ويعطي حصانة ؟؟؟؟؟؟ فهل السيد عادل عادل ؟؟؟

محرر الموقع : 2019 - 03 - 13