سابقة علمية…أوروبا تطلق أول قمر صناعي مرن
    

حقق صاروخ “آريان 5” سابقة علمية، من خلال إطلاق القمر الصناعي «يوتلسات كوانتوم» من قاعدة كورو في غويانا الفرنسية، وهو أول قمر صناعي تجاري «مرن» يمكن إعادة برمجته في المدار.

وانطلق أول صاروخ «آريان 5» لهذا العام ، مع وجود قمرين صناعيين على متنها لحساب مشغلي الأقمار الصناعية «إمبراتل»، الأكبر في البرازيل وأميركا اللاتينية، و«يوتلسات»، إحدى الشركات الرائدة عالمياً في القطاع.

وبعد ما يقرب من نصف ساعة، وضع القمران الصناعيان في المدار بفارق أربع دقائق تقريباً.

و«يوتلسات كوانتوم» هو أول قمر صناعي تجاري يوصف بأنه «مرن» في العالم. وسيسمح لعملاء «يوتلسات» بإعادة ضبط القمر الصناعي في الوقت الفعلي، من قوته إلى طيفه مروراً بتردده، وفق ما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.

أما القمر الصناعي الآخر للاتصالات الذي أطلق فهو «ستار وان دي 2»، والذي يبلغ وزنه ستة أطنان، وهو الأكبر الذي طلبته شركة «إمبراتل» على الإطلاق.

ولدى الشركة الأوروبية المشغلة توقعات كبيرة من هذه التكنولوجيا الجديدة التي يتم تقديمها على أنها الأولى من نوعها في العالم.

وسيكون ممكناً تحديد معايير كل حزمة من حزم «كوانتوم» الثماني، سواء على صعيد منطقة التغطية أو الطاقة أو التردد، «في بضع دقائق»، عبر برنامج يتم توفيره للعميل بحسب «يوتلسات».

وستتيح مرونة الاستخدام هذه، على سبيل المثال، توفير تغطية للشبكات المحمولة على الطائرات أو السفن أو الخدمات الحكومية، على سبيل المثال في حالة الكوارث الطبيعية أو الأحداث الموضعية. كما أنه يمهد الطريق لإنتاج أقرب لسلسلة الأقمار الصناعية التي تعتبر حتى الآن قطعاً فريدة.

الشرق الأوسط

محرر الموقع : 2021 - 08 - 01