ممثل المرجع الكبير سماحة السيد الحكيم(مد ظله) يلتقي بعدد من المسؤولين وممثلي منظمات المجتمع المدني والجالية العراقية في فنلندا
    

 

وصل ممثل المرجع الديني الكبير السيد محمد سعيد الحكيم (مد ظله) سماحة آية الله السيد رياض الحكيم(حفظه الله تعالى) بمعية حجة الاسلام السيد صالح الحكيم(ايده الله) مساء يوم الاثنين 20/10 الى هلسنكي ضمن جولة تشمل عدة دولة اوروبية، وكان في استقبالهم  في مطارهلسنكي السفير العراقي السيد سعد جواد قنديل وعدد من ابناء الجالية العراقية.

وقد تضمن برنامج الوفد اللقاءات التالية:

1-      لقاء مع مسؤل دائرة الشرق الاوسط وافريقيا ( كيرسيككا لهتو اسكيانن  kirsikka lehto askianen ) وعدد من المستشارين في وزارة الخارجية

2-      لقاء مع رئيس مؤسسة الاغاثة وشؤون اللاجئين (آنتي بسكياينن  antti peskiainen ) والذي كان ممثلاً للاتحاد الاوربي في العراق وبعض معاونيه في المؤسسة

3-      لقاء مع مؤسسة السلام العالمية(  CMI ) حيث التقى كبير المستشارين فيها ( ايككا اوسيتالو   IKKA UUSITALo

والذي كان ممثلا للاتحاد الاوروبيفي العراق من عام 2006  وحتى 2009 . كما حضر اللقاء مسؤول قسم الشؤون الخارجية في المؤسسة (ميككو باتوكالليو mikko patokallio ) وبعض الشخصيات الاخرى في المؤسسة.

4-      لقاء في مبنى البرلمان الفنلندي مع عدد من النواب الممثلين للاحزاب الفنلندية.

5-      التقى بعدد من رجال الدين المسحيين.

6-      لقاء مع اثنين من الباحثين في جامعة هلسنكي.

7-      لقاء مع الجالية العراقية في مركز وحسينية اصحاب الكساء(ع) حيث القى سماحة السيد رياض الحكيم محاضرة قيمة في المناسبة نقل فيها سلام وتوصيات المرجعية الدينية.

8-      لقاء مع المستبصر الامريكي الدكتور حيدر علي

9-      مقابلة مع جريدة هلسنكي سانومات( HELSINKI SANOMAT)

10-  لقاء مع بعض منتسبي وزارة الداخلية الفنلندية.

وقد جرى حوار مطول خلال اللقاءات المذكورة حيث بحث الوفد خلاله عدة قضايا مهمة من بينها قضية الارهاب في العراق والمنطقة ، وطالب سماحته بموقف جاد من دول الاتحاد الاوربي للضغط على الانظمة الداعمة للارهاب واتخاذ مواقف جادة لتجفيف منابع الارهاب الذي اصبح خطرا يهدد الجميع.

وقد ابدت الاطراف الفنلندية اهتمامها بالمواضيع الذي طرحت في اللقاءات المشتركة.

كما اكد الوفد لابناء الجالية اهتمام سماحة المرجع السيد الحكيم مد ظله بجيل الشباب مبديا استعداد مكتب سماحته, لاقامة دوارة ثقافية لهم في الحوزة العلمية.

وقد رافق الوفد خلال هذه اللقاءات الحاج عبد البصير الخليف رئيس مركز اصحاب الكساء عليهم السلام في هلسنكي ومسؤول العلاقات بهاء الفضلي.

 

محرر الموقع : 2014 - 10 - 27