رسالة عاشوراء من مؤسسة الكوثر الثقافية في الليلة الرابعـة من محرم الحرام لعام 1436هـ (تقرير مصور)
    

لجنة الإعلام – مؤسسة الكوثر الثقافية –لاهاي –هولندا : بحضورجمع غفيرمن أبناء الجالية العراقية والاسلامية من مختلف المدن الهولندية  ، أحيت لجنة الاحتفالات والمناسبات الدينية وبالاشتراك مع لجنة المراة في المؤسسة ،مجلسها الحسينية ، لليلة الرابعة ، من شهر محرم الحرام لعام 1436هـ الموافق يوم الثلاثاء المصادف28-10-2014 مـ  .

 

 

 

إبتدأ الاخ فارس الساعدي ، بكلمة إفتتاحية ،عن الامام الحسين عليه السلام ، وقدّم التعازي ، الى الامام الحجة المنتظر (عج) ،والى المراجع العظام ، وفي مقدّمتهم ، المرجع الاعلى السيد الامام علي الحسيني السيستاني (دام ظله الوارف) ، والى جميع الاخوة والاخوات الذين شاركو بعزاء ، أهل البيت عليهم السلام .

ثم شارك الاخ الحاج مصطفى المالكي ، بقراءة  آيات من القرآن الكريم ،وختم قراءته بسورة الضحى ،بعدها شارك الاخ  الحاج ياسين المفرّجي ، بقراءة زيارة عاشوراء ، كما شارك الشاب محمد نوفل ، بكلمة باللغة الهولندية ، تسائل فيها لماذا نرتدي السواد ؟ ولماذا نشاهد هذا العــزاء ؟ ولماذا خرج الامام الحسين الى كربلاء ؟ أسئلة كثيرة يتناولها الكثير من الشباب في حوارتهم ، كما تحدث عن اخلاق والمبدأ الذي خرج منه الامام الحسين عليه السلام .

بعد الكلمة الهولندية ، أرتقى أعــواد المنبـر الحسيني  ، فضيلة الشيخ غموس الزّيادي ،وتلى الآية الاولى من سورة النساء ، بسم الله الرحمن الرحين ،( يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا) .

وكانت محاضرته ، بعنوان ، (دور المرأة في التأريخ الأسلامي) ، وتضّمنت محاور مهمة ،(( المحور الاول ،الرأبط بين الرجل والمرأة ، والمحور الثاني ، المرأة في القرآن سلبا وإيجابا ، والمحور الثالث والاخير ، المـرأة في الطّف )) .

وتحدث عن لفظ التقوى في الاية الكريمة ، وقال فضيلته، ان التقوى هي أساس الدين ، ووقاية الدين عند الانسان ،ودينٌ بلا تقوى كجسد بلا وقاية ، وتحدث ان المّناعة تحافظ على الجسد ، وهذا نفس الشي في الدين ، فان التقوى هي الحافظ وهي أساس الدين، واذا فقدّت التقوى عند الانسان ، فيصبح الانسان ،بدون ترجمة واقعية بالحياة اليومية للدين، وذكر ، الزيادي ،ان النفس الواحد التي خلق الله الانسان بها ، هي نفس مشتركة بين الرجل والمرأة ، ومن ناحية الجنس لافرق بين الرجل والمرأة ، ولكن يفترقون من ناحية النوع ذكرا وانثى ، وهذه هي العلاقة بين الرجل والمرأة  ، ويكون  الفرق بين الرجل والمرأة بالنوع ، وفي تكوينة الرجل والمرأة إيضا.

وتطرق  الشيخ غموس ،الى الاكتساب التكويني ، الى الرجل والمرأة عبر رجولة الرجل والطاقة ، وكذلك إنوثة المرأة وطاقتها ، والاكتساب التشريعي ، للمرأة والرجل  ياتي حسب قابلية المرأة وتكوينتها الجسديه من الناحية التكوينية .

وذكر فضيلة  الشيخ الزيادي ، ان الأرحام في القرآن الكريم ،وبالخصوص في هذه الآية الكريمة ، متلازم مع التقوى التي يحملها الرجل والمرأة ،وكذلك في العلاقة الزوجية ، وأستدل في حديثه ببعض الآيات القرآنية ، بهذا الخصوص ، وقال  اذا حدث خلل في الارحام ، حدث إيضا خلل في العلاقة الزوجية ، ولايحق  للرجل والمرأة ،ان يستغل ما منحه الله سبحانه وتعالى من اكتساب تكويني ،من رجولة أو إنوثة ، أو جمالا ، ليفتخرأو يتفاخر به على الآخر ، كلكم من آدم وآدم من تراب ، وعلى هذا الاساس ،يجب ان يتقوا، الله في التعامل وبالخصوص في الحالة الزوجية ، وان الزواج مشروعا، ، أشار القرآن الكريم إليه ، وطالب الله سبحانه وتعالى ان تكون رحمة بين الزوج والزوجة ، وهذه الرحمة تكون سكنى للطرفين ، ضمن الضوابط الشرعية .

ووصف الشيخ الزيادي ،الزوج آية والزوجة آية ، وعلى الزوج و الزوجة ان يحترموا  إنهما آية، من آيات الله سبحانه وتعالى .

وتطرق عن دور المرأة في الحياة الاجتماعية والسياسية ، وذكر ، ان المرأة أول من صلى خلّف رسول الله (ص)

المزيد من التفاصيل ، عبر الفيديو أدناه .


 

بعد فضيلة الشيخ الزيادي ، شارك الرادود الحسيني السيد محمد الشرع ، بقصيدة رثائية ، بعنوان ، أم  البنين ، بعدها شارك العزاء ضيف المؤسسة ،من السويد الرادود القدير ، السيد محمد الكِشوان ، بقصائد رثائية في الليلة الرابعة ، وكانت بعنوان ، يأم البــدور .والقصيدة الثانية ، بعنوان ، الله بزينب ياوليدي .

 




وقد حضر مجلس عزاء مؤسسة الكوثر الثقافية ، الأخوة من موكب شباب العباس ، وأستقبلهم الحاج أبو مروة المسؤول الاداري في المؤسسة .

ونلفت الانتباه ، إبتداء من هذه الليلة ، ستكون مشاركة ، لدار القرآن الكريم ، بتلاوة آيات من القرأن الكريم ، تذكيرا لدور الامام الحسين عليه السلام ، في التاكيد على قراءة القرآن والاستماع اليه ، واشاعة الروح القرآنية والتاكيد عليها في المجالس الحسينية ، لعــزاء أبي الاحرار الامام الحسين عليه

وخّتم المجلس الرادود السيد الكيشوان بدعاء الفـرج ،ودعوة الحاضرين الى مائدة أهل البيت عليهم السلام .

لمشاهدة جميع فقرات الليلة الثالثة (فيديو) ، عبر قناة موسسة الكوثر الثقافية على اليوتوب

أضغط

 

لمشاهدة المزيد من الصور ، يمكنكم فتح الرابط أدناه .

أضغط

 

 

محرر الموقع : 2014 - 10 - 29