أطاحت بقيادي لداعش في بغداد.. القوات العراقية تقيم 4 أطواق أمنية لمنع تسلل الإرهابيين إلى العاصمة
    

فيما تمكنت من الإطاحة بقيادي لداعش في بغداد، تصدت القوات العراقية اليوم السبت (16 نيسان 2022)، لهجوم إرهابي في صلاح الدين، ودمرت 3 أوكار لداعش في كركوك، في حين كشفت عن خطة أمنية محكمة لحماية العاصمة تضمنت أربعة أطواق أمنية لمنع تسلل الإرهابيين في شهر رمضان.

وذكرت قيادة الشرطة الاتحادية، في بيان انه تمت الإطاحة بأحد قيادي عصابات داعش الإرهابية في سيطرة مطار بغداد.

وأوضح إعلام قيادة الشرطة في البيان، أنه “من خلال المتابعة الأمنية المستمرة لقطعات الشرطة الاتحادية في بغداد وبناءً على معلومات استخبارية دقيقة، تمكنت قوة من الفوج الثالث اللواء الآلي الاول أثناء التفتيش وتدقيق أسماء المطلوبين ضمن واجب سيطرة مطار بغداد من إلقاء القبض على أحد الإرهابيين المطلوبين وفق المادة 4 إرهاب”.

وأضاف البيان، أن “الإرهابي تسلم مناصب قيادية مختلفة في عصابات داعش الإرهابية حيث عمل ضمن ما يسمى ولاية الفلوجة قاطع الجزيرة، وعمل ايضاً إدارياً بديوان الجند”، مشيراً إلى “تسليم الإرهابي إلى الجهات المختصة اصوليا لإكمال الإجراءات القانونية اللازمة بحقه”.

تدمير أوكار لداعش في كركوك

وفي بيان آخر لها، أعلنت قيادة الشرطة الاتحادية، تدمير ثلاثة أوكار “داعشية” تحتوي مواد شديدة الانفجار في محافظة كركوك.

وذكرت القيادة في بيانها، “تمكن أبطال الفرقة الخامسة شرطة اتحادية ضمن قاطع قيادة عمليات كركوك، أثناء تنفيذ الصفحة الثانية من عملية المطرقة الحديدية لتفتيش وادي الشاي ووادي زغيتون، من العثور على ثلاثة أوكار لعصابات داعش الإرهابية بداخلها عبوات ناسفة وقنابر هاون ومواد شديدة الإنفجار وأدوات تفجير”.

صد هجوم لداعش في صلاح الدين

في هذه الأثناء، أعلنت مديرية إعلام هيئة الحشد الشعبي، اليوم السبت، صد اللواء 22 بالحشد تعرضا داعشيا في جزيرة العيث شرق محافظة صلاح الدين.

وذكرت المديرية في بيان ورد لـ السومرية نيوز، أن “الفوج السادس من اللواء 22 تمكن من إحباط تعرض داعشي كان ينوي اقتحام مقر الفوج من باب النظام الرئيسي للفوج بكل بسالة”.

وأضاف البيان، أن “الشهيدين حسين عبد الله الصفراني وحسن هادي الزيادي في اللواء ٢٢ للحشد الشعبي، ارتقيا أثناء أدائهما الواجب المقدس في صد التعرض الإرهابي”.

تعزيزات أمنية في صلاح الدين

في سياق متصل، أكد قائد عمليات صلاح الدين اللواء الركن عبد المحسن حاتم، اليوم السبت، تعزيز خط الصد في حمرين مع انطلاق عمليات القبضة الحديدية.

وقال حاتم لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن “قيادة عمليات صلاح الدين قامت بتعزيز خط الصد في حمرين لمنع تسلل العصابات الإرهابية الى المحافظة بعد انطلاق عملية القبضة الحديدية في محافظة كركوك”.

وأشار الى أن “القوات الأمنية عثرت على أربع عبوات ناسفة وقامت بتفجيرها”.

وأعلنت خلية الإعلام الأمني، يوم الأربعاء الماضي، عن انطلاق عملية المطرقة الحديدية في محافظة كركوك.

وذكر بيان للخلية تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع): “بإشراف قيادة العمليات المشتركة، انطلقت عملية (المطرقة الحديدية) وهي عملية أمنية واسعة وشاملة، لتفتيش وادي الشاي ووادي ازغيتون في محافظة كركوك والمناطق المحاذية لسلسلة جبال حمرين”.

أطواق أمنية لحماية بغداد

إلى ذلك، أكدت قيادة عمليات بغداد، اليوم السبت، تطويق العاصمة بأربعة أطواق أمنية لمنع تسلل الإرهابيين، فيما أشارت إلى وجود خطة أمنية مكثفة لحماية الزائرين خلال ليالي القدر وذكرى جرح واستشهاد الإمام (عليه السلام).

وقال قائد عمليات بغداد، الفريق الركن أحمد سليم، في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن “عصابات داعش الإرهابية دائماً ما تستهدف المناسبات، ففي شهر رمضان المبارك هنالك نية لدى العصابات الإرهابية باستهداف العاصمة والمحافظات بتفجيرات انتحارية وعجلات مفخخة”، مؤكداً “وجود متابعة استخبارية من كل الوكالات والأجهزة الاستخبارية العاملة ضمن مقاطع المسؤولية”.

وأضاف أن “هنالك جهداً استخبارياً مستمراً بشكل يومي، خصوصاً في شمال بغداد ومناطق حزام العاصمة كالطارمية وفي الشمال الشرقي من جهة ديالى وجنوب بغداد”.

وأشار إلى “وجود انتشار أمني واسع بعد الإفطار لغاية أوقات السحور قرب الأسواق سواء في الكرادة وغيرها من المناطق، وهي ضمن الخطة الأمنية لحماية المتبضعين خصوصاً في أيام عيد الفطر المبارك”.

وأوضح أن “شهر رمضان المبارك يشهد عدة مناسبات دينية منها معركة بدر الكبرى وليالي القدر وجرح الإمام علي (عليه السلام) يوم 19 واستشهاده يوم 21، وبالتالي فإن مدينة الكاظمية ستشهد زيادة كثيفة خلال هذه المناسبات”، مؤكداً أن “هنالك خططاً مفصلة لتأمين حماية للزائرين وحتى للمتبضعين”.

ولفت إلى أنه “خلال النصف الأول من شهر رمضان المبارك، تم إلقاء القبض على عددٍ من المطلوبين وفق المادة 4 إرهاب في مناطق حزام بغداد وحتى داخل بغداد”.

وأكد أنه “تم تطويق بغداد بسيطرات مؤقتة، وبـأربعة أطواق لمنع عصابات داعش الإرهابية من الاستفادة والدخول الى بغداد بواسطة العجلات المفخخة والأحزمة الناسفة”.

المصدر: وكالات عراقية

محرر الموقع : 2022 - 04 - 16