واحدة من خدمات غوغل تبين التغيرات التي شهدها كوكب الأرض على مدى 37 سنة الأخيرة
    

تضم خدمة غوغل إيرث العديد من الخصائص الهامة، ومن بينها (تايم لابس time-lapse) التي يمكن من خلالها معرفة ما طرأ على كوكب الأرض من تغيرات على مدى نحو 40 سنة.

توفرت خصيصة تايم لابس منذ شهر نيسان من السنة الماضية، ويمكن من خلالها مشاهدة التغيرات التي شهدتها أي منطقة خلال 37 سنة وبتقنية ثلاثية الأبعاد. الخصيصة هذه تستخدم صور الأقمار الصناعية للمساعدة في البحث في كل مكان من العالم، بعضها ثلاثية الأبعاد، وتستفيد غوغل من 24 مليون صورة التقطت عبر الأقمار الصناعية لتحقيق هذا.
 
وذكرت مديرة غوغل إيرث، ريبيكا موري، أن تايم لابس يمكنها عرض الظواهر الجميلة أيضاً والتي ظهرت عبر عشرات السنوات.
 
وتخطط غوغل لإضافة المزيد من الصور لهذه الخدمة على مدى عشر سنوات قادمات، ولهذا تتعاون عن قرب مع ناسا وبرنامج لاندسات الأميركي للبحوث الجيولوجية وبرنامج كوبرنيك التابع للاتحاد الأوروبي بغية توسيع هذه الخصيصة.
 
وبالنظر إلى مشاهد لمدينة أربيل على تايم لابس (يوضحها الفيديو في أدناه) يتبين أن المدينة توسع بصورة سريعة.
 


ليس الهدف من هذه الخصيصة هو عرض المشاكل فقط، بل تسعى لعرض الحلول أيضاً، والهدف الرئيس الذي تتوخاه غوغل منهاهو التغير المناخي، حيث تظهر الخصيصة بوضوح التغيرات المستمرة التي يشهدها كوكب الأرض.

ترتفع درجات الحرارة سنة بعد سنة، وتقل نسب هطول الأمطار، والمياه الجوفية والسطحية تشهد تراجعاً مستمراً، وتراجعت مساحات الأراضي الصالحة للزراعة بنسبة 58% في السنوات الأخيرة، كل هذا يعني أن الحياة باتت مهددة.

بحيرة الرزازة في محافظة كربلاء بالعراق، انخفض منسوب المياه فيها بدرجة كبيرة وتوشك على الجفاف (الفيديو في أدناه يوضح ذلك)


بحيرة ساوة التي هي واحدة من أهم بحيرات العراق، وتقع في شمال غرب قضاء السماوة، مركز محافظة المثنى بجنوب العراق، تشير صور تايم لابس، إلى أن نسبة المياه فيها انخفضت للغاية وتحولت المناطق المحيطة بها إلى صحراء.

بحيرة ساوة من العام 1984 إلى 2020

 

بحيرة ساوة من العام 1984 إلى 2020
بحيرة ساوة من العام 1984 إلى 2020


 
هذه المشاهد المعروضة في تايم لابس، تبين التغيرات على مدى 37 سنة من 1984 إلى 2020 في بحيرتي سدي دوكان ودربنديخان.
 
مشهد لبحيرة دوكان من 1984 إلى 2020 على تايم لابس في غوغل إيرث

 

 
مشهد لبحيرة دربنديخان من 1984 إلى 2020 على تايم لابس في غوغل إيرث



ذوبان الجليد القطبي يهدد حياة الملايين، وخلال السنوات الثلاثين الأخيرة ذابت أثخن وأقدم كتلة جليدية قطبية بنسبة 95%.

ذوبان الجليد القطبي سبب لارتفاع مناسيب مياه المحيطات والبحار، وفي تشرين الثاني من العام الماضي، ارتفع منسوب مياه أنهر كولومبيا البريطانية وأدى ذلك إلى فيضانات خلف أضراراً بشرية ومادية، يقول المسؤولون الكنديون إنها لم يكن لها نظير على مدى 500 سنة.
 
المشهد في أدناه مأخوذ عن غوغل إيرث، ويبين حجم ذوبان الجليد في آلاسكا.

 
مشهد ازدياد مساحة الأراضي المزروعة في السعودية عن طريق نقل الماص اصطناعياً إلى منطقة معينة وبطرق مختلفة باستخدام الأنابيي والمضخات والرش، والفيديو المختصر في أدناه يبين ذلك.

 

محرر الموقع : 2022 - 04 - 18