رسالة عاشوراء من مؤسسة الكوثر الثقافية في الليلة الثالثة عشر من محرم الحرام لعام 1436هـ (تقرير مصور)
    

لجنة الإعلام – مؤسسة الكوثر الثقافية –لاهاي –هولندا :أنهت مؤسسة الكوثر الثقافية  في مدينة لاهاي الهولندية ، برنامج عاشوراء ،حيث أحيت لجنة الاحتفالات والمناسبات وبالاشتراك مع لجنة المرأة في المؤسسة ، الليلة الثالثة عشر من شهر محرم الحرام لعام 1436هـ الموافق يوم الخميس  06-11-2014 ،وبحضور جمع  من أبناءالجالية العراقية والاسلامية في هولندا ، وشاركنا العــزاء ، موكب عزاء الاخوة الافغان من مؤسسة إيمان .

 

 

 

 

 

أستهل المجلس ، بقراءة آيات من القرآن الكريم ، من قبل الحاج علي الطريحي،  ثم قرئت زيارة عاشوراء من قبل الاخ السيد محمد الشرع، بعدها شارك الشاب علي الاعرجي ، بكلمة باللغة الهولندية  ، تطرق عن سيرة الامام الحسين عليه السلام.

كما كان في عرافة المجلس ، الأخ كاظم السعدي ، القى بعض الأبيات الشعرية ، وشذرات من الثورة الحسينية .

وفي الليلة الأخيــرة ، أعتلى أعـــواد المنبــر الحـسيني ، في مؤسسة الكوثر الثقافية ، فضيلة الشيخ غموس الزيادي ، الذي ، سلط الضــوء فـي الايـام الماضيــة ، إبتداءا من اليوم الاول ولغاية ليلة دفن الامام عليه السلام ،على جـوانب عديدة ومتنوعـة ، من مفـاهيم ومبادى الامام الحسين ، وعنـاصـر الثــورة الحسينية ، وبالخصوص على دور الشباب ،وكذلك دورة المـرأة من خـلال دورة السيدة زينب عليها السلام ،وكان في كل ليلة يتحدث عن شخصية من الشخصيات التي شاركت في الثــورة ،وفي الليلة الاخيرة كانت ليلة الدفن الامام عليه السلام .

إبتداء حديثه بالاية القرآنية ،بسم الله الرحمن الرحيم ، ( وَيَقُولُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ لَسۡتَ مُرۡسَلاً۬‌ۚ قُلۡ ڪَفَىٰ بِٱللَّهِ شَهِيدَۢا بَيۡنِى وَبَيۡنَڪُمۡ وَمَنۡ عِندَهُ ۥ عِلۡمُ ٱلۡكِتَـٰبِ (٤٣ ) صدق الله العلي العظيم / سورة الرعد .

وذكر الشيخ الزيادي في هذه الليلة ، نستذكر في مثل هذا اليوم ذكرى دفن الاجساد الطاهرة في كربلاء عندما قام الامام زين العابدين علي بن الحسن بمواراة الجثث الطاهرة في مثواها.

ثم عرّف  علم الغيب، بانه  ، علم يختص به الله سبحانه وتعالى. تكرم بعض الناس بعلم الغيب النسبي وليس المطلق.

 

وكان هنالك ناس ينكرون نبونة رسول الله (ص) فأجابهم الله تعالى: (قل كفى بالله شهيدا بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب) ، وتسأل ، من الذي عنده علم الكتاب؟ .

واستشهد بحديثه ،بقول انه عبد الله بن سلام انه كان من اهل الكتاب ولكن هذا غير ممكن لان المسلمون هم ايضا اهل كتاب. وقيل انه سلمان الفارسي لانه كان من اهل الكتاب ولكنه كان يقول انه خادم لاهل البيت .

قال رسول الله (ص): يا علي لم يعرفني الا الله وانت ((فكيف للذين يقولون ان لهم علم الكتاب)) ،الله سبحانه وتعالى ،هو من عنده علم الكتاب. قال الله تعالى: (قل كفى بالله شهيدا بيني وبينكم).

وقال قضيلة الشيخ الزيادي ، يتبين لنا من هذه الية ان لابد من وجود شخص او مخلوق لديه هذه القدرة والقابلية وهو بمستوى ان يكون شاهدا مع الله سبحانه وتعالى على رسول الله امام الذين انكروا ان رسول الله مرسل من الله سبحانه وتعالى.

قال الله تعالى:(اطيعوا الله ورسوله واولي الامر منكم) . في هذه الية اولي الامر معطوف على الكلمة التي تسبقها وهي رسوله. لكن رسوله ايضا معطوفة على الكلمة التي قبلها وهي الله سبحانه وتعالى. ولذلك جاء واو العطف لاولي الامر للاشارة الى عظمة مقام م اولي الامر وشرفهم وعلمهم. فالذي له علم الكتاب لابد ان يكون له مقام عند رسول الله (ص) وله مقام عند الله سبحانه وتعالى تكريما له.

جاء في الروايات ان امير المؤمنين هو من لديه علم الكتاب. علم الكتاب ليس علم عادي. هذا العلم هو ليس العلم الظاهري.كان الامام زين العابدين في سجن الكوفة ولكنه جاء الى كربلاء ووارى جثة اباه ابا عبد الله الحسين ع

عندما قال سليمان (يا ايها الملأ ايكم يأتني بعرشها قبل ان يأتوني .......) (قال عفريت من الجن انا اتيك به قبل ان تقوم من مقامك....) هذا العفريت لديه قدرة في عالم الجن فقط.

قال الذي عنده علم من الكتاب (وليس علم الكتاب) انا اتيك به قبل ان يرتد اليك طرفك.

قال ابن الطبري هذا اصف بن برخيا. اصف بن برخيا هو وصي سليمان ع وجند من جنوده. كان اصف يمتلك هذا السر العظيم والقدرة والامكانية العظيمة ولذلك كانت قوته اقوى من قوة الجن.

كان سليمان ع يمتلك علم الكتاب لانه نبي من انبياء الله سبحانه وتعالى،  ولكن لماذا لا يأتي هو بعرشها ولكنه كان يؤكد على اتباعه؟

لان كان يريد ان يظهر كرامة وقوة وصيه اصف لكل المخلوقات كالجن والطير .....الخ لكي يعترفوا بأنه وصي سليمان بعد ذلك اعترفوا به.

النبي محمد (ص) اوصى بوصيه علي امير المؤمنين في اكثر من مناسبة

علي مني وانا من علي

لاعطين الراية غدا .....

انت عندي بمنزلة هارون من موسى

السابقون السابقون

قلع امير المؤمنين باب خيبر ويحبه الله

 

امن اتباع سليمان بأصف واتبعوه ولكن اتباع النبي محمد (ص) لم يؤمنوا بوصيه ولم يتبعوه وهو عنده علم الكتاب. لان امير المؤمنين استطاع رفع باب خيبر بعلم الكتاب الذي علمه له رسول الله (ص).

قام الامام علي (ع) بدوره بتعليم علم الكتاب للامام الحسن ومن ثم الامام الحسين الذي بدوره علمه لابنه زين العابدين.

(انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا) ولهذا فأن ال البيت ع هم ارقى من اصف وارقى من كل الخلق

ولذلك بهذا العلم خرج الامام زين العابدين من سجن الكوفة ليواري الاجساد الطاهرة.

وختم المجلس ، بقراءة المصيبة.

وفي هذه الليلة شارك الرادود الحسيني السيد محمد الكيشوان ، بقصيدة رثاء ، بالمناسبة ، وختم المجلس بقرأءة دعاء الفرج .

وتناول الجميع الطعام تبركا

 

 

لمشاهدة المزيد من الصور يمكنكم فتح الرابد ادناه .

أضغط

 

محرر الموقع : 2014 - 11 - 07