يونسكو: ارتفاع جرائم قتل الصحفيين في العالم بنسبة 50%
    

ارتفعت جرائم قتل الصحافيين والعاملين في مجال الإعلام بنسبة 50% في 2022، لتصل إلى 86 في جميع أنحاء العالم، بمعدل شخص كل أربعة أيام، حسبما أفادت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم- يونسكو.

المديرة العامة لمنظمة يونسكو أودري أزولاي، قالت في بيان اليوم الاثنين (16 كانون الثاني 2023)، إن "الارتفاع الكبير في عدد الصحافيين القتلى في العام 2022 مقلقة، ويجب على السلطات مضاعفة جهودها لوضع حد لهذه الجرائم وضمان إدانة مرتكبيها".

يونسكو التي تتخذ من باريس مقراً لها، استنكرت التراجع عن "تحول في الاتجاه الإيجابي" في السنوات الأخيرة، عندما انخفضت هذه الجرائم إلى 58 في المتوسط بين عامي 2019 و2021، مقابل 99 في العام 2018.

ومن الصحفيين الـ86 الذين قُتلوا العام الماضي، مقابل 55 صحفياً في العام 2021، قتل 19 في المكسيك، 10 في أوكرانيا و9 في هايتي، وهي الدول الثلاث التي تسجل أكبر عدد من القتلى في إطار هذه المهنة، وفقا للمنظمة. 

البيان أشار إلى أن حوالى نصف القتلى استهدفوا "عندما كانوا مسافرين أو في منازلهم أو في مواقف سيارات وغيرها من الأماكن العامة"، وليس أثناء قيامهم بعملهم، معتبرة أن هذا الاتجاه "يشير إلى عدم وجود أماكن آمنة للصحفيين حتى في أوقات فراغهم".

وبالإضافة إلى القتل، يمكن أن يواجه الصحافيون "أشكالاً متعدّدة من العنف"، بما في ذلك "الاختفاء القسري والاختطاف والاحتجاز التعسّفي والمضايقات القانونية والعنف الرقمي، خصوصاً ضدّ النساء"، وفق يونسكو. 

للمزيد من الأخبار تابعوا موقعنا على تلغرام

ويونسكو هي وكالة تابعة الأمم المتحدة لديها "تفويض عالمي بضمان حرية التعبير وسلامة الصحفيين في جميع أنحاء العالم، وهي تنسّق خطة عمل الأمم المتحدة بشأن سلامة الصحفيين ومسألة الإفلات من العقاب"، بحسب الأمم المتحدة.

المنظمة تدين بصورة منهجية كل جريمة قتل ترتكب بحق الصحفيين، وتدعو السلطات إلى إجراء تحقيق كامل، وهي تجري دورات تدريبية للصحفيين والعاملين في مجال القضاء، وتعمل مع الحكومات على إعداد سياسات وقوانين داعمة، وتقوم بإذكاء الوعي على صعيد العالم من خلال فعاليات مختلفة.

محرر الموقع : 2023 - 01 - 17