ندوة نسائيَّة تحت عنوان "دور السيّدات في تحقيق السَّلام" في كندا
    

عُقدت في وقت سابق، ندوة تحت عنوان "دور السيّدات في تحقيق السَّلام"، بمشاركة حوالى 300 سيّدة من مختلف الدّيانات، في مسجد بيت الحمد في مدينة "ميسيساغا"، في مقاطعة أونتاريو الكنديَّة، وذلك بغية التعرّف إلى القرآن الكريم. وبحسب تقرير لموقع ""Mississauga الإعلاميّ، فقد افتتحت النّدوة بتلاوة آيات من الذّكر الحكيم مع ترجمتها، كذلك جرى تنظيم معرض قدِّمت فيه ترجمات قرآنيّة بمختلف اللّغات.

وكان لافتاً حضور رئيسة بلديّة "ميسيساغا"، هازل كالين، النّدوة، حيث أكَّدت في كلمةٍ لها ضرورة الوحدة بين الأديان المختلفة، مشيرةً إلى أنها استمعت إلى تلاوة القرآن الكريم بإنصات، ودعت الله أثناء ذلك.

هذا الاجتماع النسائي لا يحصل للمرّة الأولى، فهو يعقد في مقاطعة "أونتاريو" الكنديَّة منذ عشر سنوات، بهدف نشر ثقافة السَّلام وتبادل الرأي والخبرات حول الأديان المختلفة الّتي تعيش في كندا، وسبل تحقيق الوحدة بينها، والعمل على مواجهة الذهنيّات الخاطئة حول الإسلام.

وبحسب بعض الإحصاءات، فإنَّ نسبة المسلمين في كندا في العام 2001، بلغت حوالى 2% من مجمل سكّانها البالغ عددهم 33 مليوناً تقريباً، أي يوجد أكثر من نصف مليون مسلم يعيش غالبيّتهم في مقاطعة "أونتاريو" الكنديّة، كما يسكن البعض في مقاطعة "كيبيك".

وقد هاجر المسلمون إلى كندا قبيل الحرب العالميَّة الأولى، وقاموا بإنشاء أوّل مسجدٍ لهم العام 1938 في "إدمنتون"، وازداد عددهم منذ بداية سبعينات القرن الماضي، وهناك العديد من المنظَّمات الّتي تقوم بخدمة الإسلام في المدارس والمساجد والمراكز الاجتماعيَّة.

محرر الموقع : 2014 - 11 - 26