ألمانيا تعلن عن برنامج لمساعدة اللاجئين على العودة إلى بلدانهم
    

 أعلنت الحكومة الألمانية أنها ستخصص 150 مليون دولار على مدى ثلاث سنوات، لإعادة المهاجرين وطالبي اللجوء الراغبين في مغادرة ألمانيا والعودة إلى بلادهم والذين ليس لديهم احتمال للبقاء في هذا البلد.

وقال وزير التنمية الألماني غيرد مولر  في حديث صحفي،  إنه على مدى السنوات الثلاث المقبلة، سيتم تقديم 50 مليون يورو سنوياً لهذا البرنامج  .

وستشمل تلك الخطوة  إجراءات المساعدة للاجئين العراقيين والأفغان ودول البلقان المختلفة، الذين يريدون، ولأسباب عديدة العودة إلى بلدانهم، أو من الذين لا يمكن قبول طلبات لجوئهم .

وأوضح الوزير أن دور ألمانيا سيكون في مساعدة هؤلاء اللاجئين على  الشروع ببداية جديدة في بلدانهم الأصلية، كالتعليم والتدريب، وتوفير فرص العمل  .

وندد عدد من المسؤولين السياسيين الألمان  مؤخراً  بالعدد الضئيل لعمليات الترحيل الفعلية لطالبي اللجوء الذين رفضت طلباتهم.

وقررت ألمانيا، التي استضافت قرابة مليون  طالب لجوء في العام 2015،  تشديد أجراءات الهجرة واللجوء ، وتعهدت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل بأن التدفق الكبير لأعداد المهاجرين بمن فيهم السوريون والعراقيون والأفغان العام الماضي، لن يتكرر مجدداً.

المصدر: AFP

محرر الموقع : 2016 - 12 - 09