انطلاق فعاليات الأسبوع الثقافي العراقي الثالث في بلغراد
    

 

بتنظيم من قبل سفارة جمهورية العراق في بلغراد و بالتعاون مع وزارة الثقافة العراقية

انطلقت امس الاثنين المصادف 01.10.2012 وعلى القاعة الكبرى لمركز (( سافا )) الثقافي

فعاليات الاسبوع الثقافي العراقي ولعامها الثالث على التوالي حيث افتتح رسميا الأسبوع الثقافي العراقي الثالث في بلغراد

والذي ستقدم فيه فعاليات متنوعة تشمل الفن التشكيلي و الموسيقى و الاعمال اليدوية و السينما

و كذلك عروضا لدار الازياء العراقية وتستمر للفترة من 01/10/2012 و لغاية 06/10/2012.

بدأ حفل الافتتاح بعزف النشيدين الوطنيين لكل من صربيا والعراق من قبل أوركسترا جيش صربيا 'ستانيسلاف بينيتشكي' تحت قيادة إيغور ميتروفيتش.

وفي كلمته الترحيبية ، قال سفير العراق لدي صربيا الدكتور فلاح الساعدي :' أن الفنانين قد جلبوا معهم من العراق أغاني السلام والحب لكي يشيروا إلى أن ريشة الرسام وصوت العندليب أفضل طريقة لنشر السلام بين الشعوب والدعوة إلى التعاون والسلام ونّبْذ العنف والتطرف '.

واضاف قائلا : 'في الأسبوع الثقافي العراقي يلتقي نهرا دجلة والفرات مع نهري سافا والدانوب وبهذا اللقاء يتم خلق تراث حضاري وثقافي نحصل منه على صورة مضيئة لمستقبل أفضل لبلدينا اللذين تتوفر لهما كافة العناصر لمواصلة الإبداع في كافة المجالات، وخاصة في المجال الثقافي الذي يُعتبر اللغة المشتركة لكافة الشعوب'.

والقى رئيس البرلمان الصربي السيد ستيفانوفيتش نيبويشا كلمة شكر فيها سفير العراق على دوره كصديق كبير للشعب الصربي وعلى عمله المتواصل في تعميق أواصر الصداقة والتعاون.

واضاف ستيفانوفيتش ' 'إنني آمل أن تعاوننا في الاقتصاد والثقافة وكافة المجالات الأخرى سيصبح بعد إقامة الأسبوع الثقافي العراقي الثالث أكثر أهمية وأننا سنعمق الصداقة الرائعة بين شعبينا'.'.

وشارك في حفل الافتتاح فرقة البصرة الوطنية للفنون الشعبية بعرض جميل جاء كرسالة سلام ومحبة من قلب بلاد الرافدين.. ثم قدمت فرقة 'منير بشير' على الة العود عددا من معزوفاتها التراثية والفلكلورية العراقية.

بعد انتهاء البرنامج الموسيقي لحفل الافتتاح قدمت الدار العراقية أزياء من العراق وعلى مر التاريخ .

وتجدر الاشارة على ان هذا الحدث الثقافي سيظهر ومن خلال فعالياته على عمق واصالة الثقافة العراقية التي تستمد روحها من حضارة وادي الرافدين والتي تعكس الوان الطيف العراقي الذي يحمل رسالة السلام الى جمهورية صربيا والعالم اجمع .











تقرير - صباح سعيد الزبيدي /بابل - خاص

 

محرر الموقع : 2012 - 10 - 04