بعد رفع سقف الدين الأمريكي.. النفط يتكبد خسائر أسبوعية
    

 

 

 

تكبدت أسعار النفط خسائر أسبوعية بأكثر من 1 بالمئة، رغم المكاسب الكبيرة التي سجلتها في آخر جلستين والتي تجاوزت 5 بالمئة، بدعم من إقرار الكونغرس الأميركي اتفاق سقف الدين الذي يجنّب الحكومة في أكبر دولة مستهلكة للنفط في العالم التخلف عن سداد ديونها فضلا عن نشر بيانات الوظائف التي عززت الآمال في توقف محتمل لرفع معدلات الفائدة في الولايات المتحدة.

وأقر مجلس الشيوخ الأميركي مساء الخميس بالتوقيت المحلي مشروع قانون سقف الدين مما تسبب في تجنب عجز كارثي في سداد الديون كان من شأنه أن يتسبب في هزة عنيفة في الأسواق المالية.

وفي غضون ذلك، أعلن اتحاد النقل الجوي الدولي استمرار نمو قطاع السفر الجوي، حيث ارتفعت حركة السفر الجوي الدولية بنسبة 48 بالمئة خلال أبريل على أساس سنوي لتصل إلى 90.5 بالمئة من مستويات ما قبل وباء كورونا.

وعلى جانب آخر، كشفت بيانات "بيكرهيوز" تراجع منصات التنقيب على النفط في الولايات المتحدة للأسبوع الخامس على التوالي، حيث انخفضت بمقدار 15 منصة إلى 555 منصة خلال الأسبوع الجاري، وهو أدنى مستوى منذ أبريل 2022.

كما انخفض عدد منصات التنقيب عن النفط على مستوى العالم - وهو مؤشر مبكر للإنتاج المستقبلي - بمقدار 25 منصة إلى 1783 منصة خلال مايو على أساس شهري.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت عند التسوية يوم الجمعة بـ 1.85 دولار أو 2.5 بالمئة إلى 76.13 دولار للبرميل عند التسوية، وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.64 دولار أو 2.3 بالمئة إلى 71.74 دولار عند التسوية، بحسب بيانات "رويترز".

 

 

 

محرر الموقع : 2023 - 06 - 03