التغطية الإعلامية لليلة الثانية لمجلس عزاء أربعينية الامام الحسين (ع)في مؤسسة الكوثر الثقافية
    

لجنة الإعلام / مؤسسة الكوثرالثقافية/لاهاي/هولندا : في مساء يوم الجمعة وبحضور عدد غفير من أبناء الجالية العراقية والاسلامية من مختلف المدن الهولندية ، أحيت لجنة الاحتفالات والمناسبات الدينية وبالاشتراك مع لجنة المرأة في مؤسسة الكوثر الثقافية ،الليلة الثانية ،لمجلس عزاء أربعينية الامام الحسين عليه السلام .

 

 

أستهل المجلس بتلاوة آيات من الذكر الحكيمي تلاها المقرئ جعفــر البــدري ، ثم قرئت زيارةالحسين وأصحابة وزيارة وارث وأبي الفضل العباس ، من قبل السيد علي الحسيني ، وشارك الأخ فارس الساعدي بعرافة المجلس ، والقى أبيات شعرية بالمناسبة ، وقبل الكلمة الهولندية ، كانت هناك مشاركة شعرية للسيد نديم الموسوي ، تخص السيدة زينب عليها السلام .



وضمن فقرات المجلس ، كلمة باللغة الهولندية ، القاها ، الشاب مجتبى الهادي ، تطرق فها عن سيرة وحياة الامام الحسين عليه السلام ، وأربعينية الامام عليه السلام ،وورود السبايا من الشام الى كربلاء ،وتحدث والصــلاة وأدائها في أوقاتها ، كما وجه بعض الاسئلة الى البراعم الذين حضروا مجلس عزاء أربعينية الامام الحسين عليه السلام .

 

كماأعتلى المنبر ، سماحة السيد علي السعبري ، وكاعدته ، مبتدءاً ، ببعض المسائل الفقهية التي بحاجة اليها أبناء الجالية المؤمنة ، ثم ذكر الآية القرآنية الكريمة " وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا" آية 69 من سورة العنكبوت .

وكان حديثه شمل مواضع عديدة للبحث ، منها، مقدمة مهمة عن فهم القرآن مقارنة بالتوارة والانجيل والاختلاف في موارد الاخذ والتطبيق ،والموضع الثاني أقسام الجهاد في الآية وما معنى في بادئ ذي بدء ،والموضع الثالث ، هداية السبيل من الله ، والموضع الرابع ، جريان الىية في ثورة الحسين عليه السلام وأربعين الحسين عليه السلام .

وذكر السيد السعبري ، ان بعض الشباب تطرح وتناقش بعض المفاهيم القرآنية ،التي جاء ذكرها في القرآن الكريم ، مع بعض أطروحات العلماء والمفكرين الاسلامين ، ومن تلك المفاهين هي مفهوم الحرب والسلم ، وكيف البعض يقول ان القرآن يدعي الى السلم وهو يذكر في مواضع كثيرة الحرب .

وبينّ السيد السعبري تلك المفارقات من خلال توضيح تلك المفاهيم القرآنية ومتى تكون الحرب وفي أوقات محددة وفي حالة الدفاع عن النفس ولكن الدعوة للسلم والتعايش مستمرة وقائمة  لاتنقطع بين فترة وفترة ، بل حتى قبل نشوب الحرب ، نجد إئمتنا يدعون الاطراف التي قادمة للقتال ،للسلم وترك رفع السلاح .

ثم تحدث عن الجهاد وتعريفه من الناحية اللغوية ، وبين ان الجهاد ليس كله حربا ، وذكروجود عدة مفاهيم للجهاد في القرآن ، ومنعا الجهاد بالمعرفة ، والجهاد بالمعرفة العقائدية بتوضيح عقيدة الاسلام ، وجهاد النفس ، وجهاد الخلق ، والجهاد بالكلمة الطيبة ، والجهاد بالعلم والدليل العقلي .

وتطرق الى الجانب الاخلاقي ، ودعا الشباب الى الستر ، والتكتم عن بعض المشاهد التي قد يرها احد الناس أمام اعينهم ، من قبل الاخرين .

ثم تحدث عن الاخلاص والنية  الصادقة بالعمل ، واستشهد بعدة روايات ، تخص الاخلاص ، واستعرض حالة المؤمنون القادمون الى كربلاء، والخدمة التي تعرض وتبذل لهم ، ودعا بعض الشخصيات السياسية المشاركة في المسير نحو كربلاء ، الى دعم الايتام والفقراء والمحتاجين بعد زيارة الاربعين.

وختم مجلس التعزية ، بقراءة  الفاجعة الحزينة والاليمة  لزينب وأهل بيت النبوة عليهم السلام .

وللمزيد من التفاصيل يمكنكم الاستماع الى المحاضرة كاملةُ عبر الرابط التالي :-



بعد ذلك شارك الرادود السيد محمد الشـرع ، بقصيدة رثــاء ، بالمناسبة ،وختم المجلس المـلا نــور الدين الكاظمي ، بقصيدتين تخص أهل الذكرى عليهم السلام ، وختم بقراءة دعاء الفــرج ، بعدها تناول الجميع الطعام تبركا.

 

ولمشاهدة  متابعة جميع الفقرات عبر قناة الكوثر على اليوتوب

أضغط

وقامت قناة كربلاء الفضائية بالتغطية الاعلامية لمجلس العزاء  لهذه الليلة ،وسلطة الضوء على الجانب الإعلامي في المؤسسة من جانب التحضيرات ونشر النشاطات والتواصل مع أبناء الجالية الاسلامية والعرافية في مختلف المدن الهولندية .

لمشاهدة جميع الصور يمكنكم فتح الرابط التالي

أضغط

محرر الموقع : 2014 - 12 - 13