توقعات بارتفاع أسعار الوقود في الولايات المتحدة وأوروبا
    

 

 

 

يتوقع تجار ارتفاع أسعار الوقود في الولايات المتحدة وأوروبا خلال الفترة المقبلة بسبب تراجع معروض الديزل مقارنة بالطلب القوي، خاصة في الولايات المتحدة.

وعلى الرغم من التباطؤ الاقتصادي في الولايات المتحدة وأوروبا والمتاعب التي يعاني منها الاقتصاد بالصين، فإن سوق الديزل على مستوى العالم تبدو ضيقة وتستعد لدخول مواسم المحاصيل والتدفئة بمخزونات أقل من المتوسط.
وحسب تقرير بنشرة “أويل برايس” الأميركية، فقد قفزت أسعار المقطرات المتوسطة والعقود الآجلة للديزل في الأسابيع الأخيرة متجاوزة الزيادة في أسعار خام برنت التي ارتفعت إلى مستويات تراوح بين 80-85 دولاراً للبرميل من النطاق السابق البالغ 75-80 دولاراً.ويراهن مديرو المحافظ والمضاربون على صفقات الوقود بشكل متزايد على ارتفاع أسعار الديزل وسط انخفاض مخزونات نواتج التقطير الموسمية في الولايات المتحدة وأوروبا، في وقت تتراكم فيه المخزونات عادة قبل موسم التدفئة.

ولا تزال مخزونات الديزل أقل بكثير من المتوسطات التاريخية، مما يشير إلى أن انخفاض العرض بسبب توقف بعض المصافي والطلب الأقوى من المتوقع، يمكن أن يؤثر على معروض الوقود، خاصة إذا جاء الشتاء الأكثر برودة.

ومخزون نواتج التقطير التي تشمل الديزل أقل من المعتاد في الولايات المتحدة وفق مصادر عاملة في قطاع الطاقة الأميركي.

وقالت إدارة معلومات الطاقة في أحدث تقرير أسبوعي عن مخزون البترول الأسبوع الماضي، إنه في الأسبوع المنتهي في 11 أغسطس/ آب، زادت مخزونات الوقود في الولايات المتحدة بمقدار 300 ألف برميل.

وحسب “أويل برايس”، فإن مخزونات الوقود المقطر حالياً أقل بحوالي 16% من متوسط الخمس سنوات  الماضية لهذا الوقت من العام.

وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة أن الطلب على نواتج التقطير كان أقل مما كان عليه في هذا الوقت من العام الماضي.

ويقول محللون إن مخزونات الديزل في أوروبا، المحتفظ بها بشكل مستقل في مركز تجارة النفط بأمستردام وروتردام وأنتويرب، تبدو ضيقة للغاية.

وعلى الصعيد العالمي تم بناء مخزونات نواتج التقطير المتوسطة الأسبوع الماضي في جميع المناطق، حسبما قالت شركة،”إف جي إي ـFGE” الاستشارية في مذكرة يوم الجمعة.

وقالت FGE: “على الرغم من أن المخزون من الديزل كان في وضع جيد إلى حد كبير في الأسابيع الأخيرة، إلا أنه يتراجع بشكل متزايد إلى ما دون النطاق التاريخي لهذا الوقت من كل أسبوع، مما يضع ضغطاً صعودياً على نواتج التقطير”.

من جانبه، كتب استراتيجي الأسواق بشركة” أي أن جي” الهولندية، وارين باترسون وإيوا مانثي، في مذكرة يوم الاثنين، قائلاً: “يبدو أن السوق قلقة بشأن  النقص المتوقع في مخزونات زيت الغاز مع اقترابنا من بداية فصل الشتاء”.

وکالات أنباء

 

 

 

محرر الموقع : 2023 - 08 - 23