المانيا تجري تجارب ناجحة بإستخدام الأشرعة الشمسية المصنوعة للسفر في الفضاء
    

 

 

 

تمكن فريق بحثي من جامعة دريسدن التقنية في ألمانيا، من إجراء تجارب ناجحة باستخدام الأشرعة الشمسية المصنوعة من الإيروغرافيت للسفر في الفضاء، مما يمكن من تحقيق رحلات أسرع وأكثر كفاءة بين الكواكب والنجوم.
 
والأشرعة الشمسية هي مركبات فضائية تستخدم شراعا عاكسا ضخما مغطى بالإيروغرافيت، وهي مادة خفيفة تتكون من شبكة مسامية من الكربون على النانومتر، مما يجعلها واحدة من أخف المواد المصنوعة.
 
وأجرى الباحثون، محاكاة ب"استخدام شراع شمسي مصنوع من الإيروغرافيت يحمل حمولة تصل إلى كيلوغرام واحد واكتشفوا أنه يمكنه نقل الحمولة إلى كواكب مثل المريخ في حوالي 26 يوما فقط، مما يقلل بشكل كبير من الوقت والطاقة المطلوبة لرحلات مثل هذه".
 
وتعتمد فكرة الأشرعة الشمسية على دفع المركبة الفضائية باستخدام ضغط ضوء الشمس أو الأشعة الليزرية بدلا من الوقود التقليدي، يعني ذلك أنها يمكن أن تستمر في التسارع طوال الرحلة بدلا من الاعتماد على محرك صاروخي، وهذا يتيح لها الوصول إلى سرعات عالية في الفضاء.
 
وقد تكون هذه التقنية مفيدة بشكل خاص للرحلات داخل النظام الشمسي، حيث يمكن للأشرعة الشمسية نقل الحمولات والعودة إلى الأرض بشكل منتظم والعمل كمكوك بين الكواكب بشكل روتيني.

 

 

 

 

محرر الموقع : 2023 - 09 - 28