المالكي يرد على كيري: لم تشهد الدبلوماسية الامريكية فشلا كما حصل خلال تصديك لها
    

وجّه نائب رئيس الجمهورية رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي يوم الخميس انتقاداً شديد اللهجة الى إدارة الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته باراك أوباما، فيما حملها مسؤولية ظهور تنظيم داعش في المنطقة، وصف المالكي وزير خارجية الولايات المتحدة جون كيري بـ"الفاشل".

وكتب المالكي رئيس الوزراء السابق للعراق على صفحات التواصل الاجتماعي، وتابعته شفق نيوز، ان "فريق السيد أوباما يستعد لمغادرة البيت الأبيض، وهو يتحمل المسؤولية التاريخية عن صناعة تنظيم داعش الإرهابي، وجرائم الحرب، والدمار التي لحقت بالعراق، وسوريا، واليمن، وليبيا، وباقي دول المنطقة والعالم".

وفي رده على كيري قال المالكي، انه "لم تشهد الدبلوماسية الامريكية فشلاً، وتفاقماً لأزمات المنطقة، والعالم، كما حصل خلال تصدي جون كيري لوزارة الخارجية الامريكية".

وألقى جون كيري في آخر مقابلة له كوزير للخارجية الامريكية، اول امس الثلاثاء باللوم على رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي قائلا، إنه عمل على تشكيل ميليشيات طائفية مما أضعف القوات في الموصل لتهرب منها أمام داعش ما سهل سقوطها.

 وأضاف في مقابلة صحفية انه "ساعدنا العراق على محاربة القاعدة والوقوف على قدميه مجددا"، مردفاً بالقول ان "سحب القوات الأميركية من العراق لم يكن السبب في صعود داعش".

وتابع ان "الجيش العراقي في الموصل لم يشعر أنه مرتبط بأهل المدينة لذلك فر أمام مسلحي داعش"، لافتاً الى ان "المالكي تسبب في جانب كبير من مشاكل العراق وبنى جيشا طائفيا ومنقسما".

ونوه كيري الى انه "على العراقيين حل الخلافات الطائفية والانقسامات التي تسببت في ضعف العراق وتسببت في ظهور داعش".

محرر الموقع : 2017 - 01 - 19