الأمن النيابية محذرة من تصريحات بارزاني: يحق للعبادي إقالته وتعيين رئيس جديد لكردستان
    

حذرت لجنة الأمن والدفاع النيابية، السبت، من تصريحات رئيس إقليم كردستان المنتهية ولايته مسعود بارزاني إزاء تأييده بإبقاء القوات الأمريكية في أربيل، فيما لفتت لأحقية رئيس الوزراء حيدر العبادي بتعيين رئيسٍ جديد لكردستان.

وقال عضو اللجنة اسكندر وتوت في تصريح صحفي، إن “العراق يمتلك منظومة أمنية كبيرة وقوات قادرة على حماية أراضيه من التهديدات الخارجية بسبب القدرات العسكرية التي تتمتع بها، إضافة للحرب على إرهابيي داعش التي أضفت مزيداً من الخبرات القتالية للقطعات الأمنية العراقية”، مبيناً أن “الحاجة للمدربين الأجانب ستنتهي بزوال خطر الإرهاب قريباً”.

وأضاف أن “بارزاني يتعمد التقرب من الدول المعادية للعراق بهدف تحقيق مساعيه، إضافة لتسخير قدرات كردستان شعباً وحكومة لمصلحته الشخصية”، مؤكداً أن “صلاحية رئيس الوزراء حيدر العبادي تسمح بإقالة بارزاني وتعيين شخصية جديدة لإدارة الإقليم”.

وحذر وتوت من “تقارب بارزاني مع الإدارة العسكرية الأمريكية في ظل الحرب على الإرهاب التي تعيشها البلاد”، داعياً رئيس الوزراء لـ “اتخاذ موقفٍ حازم إزاء تجاوزات رئيس إقليم كردستان”.

و دعا رئيس إقليم كردستان المنتهية ولايته مسعود البارزاني، في وقتٍ سابق من اليوم السبت، إلى بقاء الجيش الأمريكي في الإقليم، فيما لفت إلى أن هذه الخطوة ستدعم أربيل في منع توسع الإرهاب.

محرر الموقع : 2017 - 01 - 21