الجعفري يزور بيروت ويسلم الرئيس اللبناني دعوة من معصوم لزيارة العراق
    

ال وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري اليوم السبت، إن معركة الموصل (شمال)، "ستنتهي في الأشهر القليلة المقبلة على أقصى حد"، دون تحديد توقيت بعينه.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقب لقائه رئيس مجلس النواب (البرلمان) اللبناني نبيه بري بمقر إقامته بالعاصمة بيروت. 

وأضاف أن "التنسيق الأمني بين لبنان والعراق في هذه المرحلة هو أهم شيء في وجه التحدي الأول وهو الإرهاب". 

والأربعاء الماضي، قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، في تصريحات له، إن "النصر النهائي في مدينة الموصل اقترب"، وأن الجيش العراقي تمكن من السيطرة على مركز المدينة والمناطق الشرقية فيها، دون أن يحدد، أيضاً، توقيت بعينه. 

ومنذ نهاية الشهر الماضي، تتقدم القوات العراقية بوتيرة أسرع في عملياتها العسكرية بالموصل، التي بدأت في 17 تشرين أول/أكتوبر الماضي. 

وفي سياق غير بعيد، قال الجعفري، ردا على سؤال عما إذا كانت السياسية الأمريكية ستتغير بعد استلام الرئيس دونالد ترامب للسلطة أمس، إنه "بالنسبة لنا في التعاطي مع الملف الإرهابي فإنه تربطنا اتفاقية (اتفاقية الإطار الاستراتيجي) منذ عهد الرئيس الجمهوري الأسبق جورج بوش الابن، وقد التزم الرئيس الديموقراطي باراك أوباما (السابق) بها". 

وأكمل: "والآن عادت الرئاسة للحزب الجمهوري، ومن باب أولى أن تتمسك بالاتفاقية"، قبل أن يستدرك: "وطبعا كل شيء في السياسة محتمل ويتعرض إلى تغييرات". 

وأردف: "لكن العراق اليوم يمسك بزمام التحكم بالوتيرة الأمنية ويحقق انتصارات باهرة بسبب وحدة حركة القوات المسلحة العراقية من الجيش والحشد الشعبي (قوات شيعية موالية للحكومة) والبيشمركة (قوات الإقليم الكردي)". 

ووقع العراق والولايات المتحدة اتفاقية الإطار الاستراتيجي في عام 2008 مهدت لانسحاب القوات الأمريكية من العراق في نهاية 2011 بعد 8 سنوات من الغزو وإسقاط نظام الراحل صدام حسين، وتضمنت الاتفاقية مجالات تعاون بين الجانبين على الأصعدة العسكرية والاقتصادية والتعليمية والثقافية وغيرها. 

وكان الجعفري التقى اليوم أيضا الرئيس اللبناني ميشال عون، في قصر بعبدا ببيروت. 

وشدد عون، حسب بيان للمكتب الإعلامي للرئاسة، على أن "مواجهة الارهاب ليست مسؤولية دولة واحدة بل تتطلب تعاونا وتنسيقا بين كل الدول؛ لأن خطر الإرهاب لم يعد مقتصرا على دولة دون أخرى". 

وفي مستهل اللقاء الذي حضره سفير العراق بلبنان عباس بندر العامري، والوفد المرافق، نقل الجعفري إلى عون رسالة من نظيره العراقي فؤاد معصوم ضمنها التهنئة بانتخابه رئيسا والرغبة في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، كما تضمنت الرسالة دعوته لزيارة العراق، وفق ذات المصدر. 

الجعفري الذي وصل العاصمة اللبنانية صباح اليوم في زيارة غير معلنة من المقرر أن تستمر يوماً واحدً، التقى أيضا، رئيس الحكومة اللبناينة سعد الحريري بمنزله بوسط بيروت؛ حيث تناول اللقاء وفق بيان للأخير، الأوضاع في لبنان وآخر المستجدات في العراق والمنطقة وسبل تقوية العلاقات بين البلدين. 

محرر الموقع : 2017 - 01 - 21