آلاف الإيزيديين والمسيحيين العراقيين يتدفقون على مكاتب الأمم المتحدة بتركيا طلباً للجوء
    

كشف اتحاد اللاجئين العراقيين في تركيا، الخميس، عن تدفق آلاف الإيزيديين والمسيحيين العراقيين إلى تركيا، مبينا أن فرع الأمم المتحدة في تركيا تلقى مؤخرا الآلاف من طلبات اللجوء من العراقيين.

وقال مسؤول الاتحاد روز عزيز كريم في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "تركيا تشهد تدفقا ملحوظا للإيزيديين والمسيحيين العراقيين"، مبينا أن "أغلبهم يسجلون أسماءهم لدى مكاتب الأمم المتحدة طلبا للجوء في الدول الغربية".

وأضاف كريم أن "العشرات من الأسر الإيزيدية والمسيحية تنتظر موعد إجراء المقابلات مع الأمم المتحدة بشأن تقديم طلبات اللجوء"، لافتا إلى أن "تلك الأسر تعيش أوضاعا صعبة في تركيا كونها لا تملك أموالا كافية للمعيشة".

وتابع كريم أن "مواعيد مقابلات طالبي اللجوء مع الأمم المتحدة في تركيا محجوزة حتى العام 2020"، عازيا أسباب ذلك إلى "ازدياد أعداد طالبي اللجوء".

وكان مدير دائرة الشؤون الإيزيدية في دهوك هادي دوباني أكد أن عملية هجرة الإيزيديين من إقليم كردستان والعراق تشهد تصاعدا ملحوظا خلال الآونة الأخيرة، مبينا أن موجة الهجرة الى الخارج جاء بعد موقف عدد من الدول الغريبة بالسماح باستقبال اللاجئين.

يذكر أن تنظيم "داعش" سيطر في آب الماضي على المناطق التي تسكنها أغلبية إيزيدية ومسيحية في مناطق سنجار وسهل نينوى، ما دفع بالعديد من الأسر الى التفكير في اللجوء إلى الدول الغربية.

محرر الموقع : 2015 - 01 - 09