رئيس الوزراء الفرنسي: مستوى التهديد الإرهابي في بلادنا عال جداً
    


اعتبر رئيس الوزراء الفرنسي برنار كازنوف، أن توقيف 4 أشخاص يشتبه بتخطيطهم لأعمال عنف في البلاد "يدلّ على أن مستوى التهديد الإرهابي في فرنسا عال جدا".

وأوقف الأمن الفرنسي، أمس الخميس، في إطار تحقيق تجريه وحدات مكافحة الإرهاب، 4 أشخاص بينهم فتاة، في مدينة مونبيلييه جنوبي البلاد، يشتبه في تخطيطهم لتنفيذ هجوم انتحاري على موقع سياحي بالعاصمة باريس، وفق الإعلام المحلي. 

وقال كازنوف في مؤتمر صحفي عقده على هامش زيارته إلى قسم "كريز" وسط فرنسا "نواجه مستوى عال جداً من التهديد الإرهابي، ما يجبرنا في كل لحظة على اتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة لحماية مواطنينا".

وشدّد على أن "التهديد يعني بالنسبة لقوات الأمن الداخلي وخصوصاً أجهزة الإستخبارات، الاستمرار في العمل المكثّف".

أما عن تفاصيل العملية الأمنية الخاصة التي أسفرت صباح اليوم عن اعتقال المشتبه بهم الـ 4 في مونبلييه، فتحفّظ رئيس الوزراء الفرنسي عن التعليق عن الموضوع، لافتا إلى أنه "يعود للمدّعي العام فعل ذلك استنادا إلى معطيات التحقيق".

من جانبه، أشاد وزير الداخلية الفرنسي برونو لو رو، بجهود قوات الأمن المبذولة في سبيل القبض على الأشخاص الـ 4.

وأوضح لو رو، في بيان أن تحقيقات الشرطة القضائية قادت، بعد نحو أسبوعين من التقصّي، إلى توقيف هؤلاء الأشخاص، والذين من بينهم 3 متهمون مباشرة بـ "التخطيط لعمل عنيف".

وأضاف أن "المعطيات الأوّلية للتحقيق أظهرت أن العملية الأمنية مكّنت من "إحباط مشروع هجوم وشيك على الأراضي الفرنسية".

وبحسب الإعلام الفرنسي، نقلا عن مصادر أمنية، فإن الشرطة عثرت في الشقة التي وقع فيها إلقاء القبض على المشتبه بهم، على كمية هامة من مواد متفجّرة من نوع "تي أي تي بي"، إضافة إلى الأسيتون وبيروكسيد الهيدروجين وحامض الكبريتيك، وهي المكوّنات اللازمة لصنع قنبلة.

محرر الموقع : 2017 - 02 - 11