وزير الهجرة والمهجرين يبحث مع وزيرة التنمية الكندية اوضاع النازحين ودور المجتمع الدولي في اغاثتهم
    
استقبل وزير الهجرة والمهجرين د. جاسم محمد الجاف السيدة ماري كلود بيبو  وزيرة كندا للتنمية الدولية والوفد المرافق لها  في مقر الوزارة اليوم الاربعاء لبحث  دور الحكومة الكندية في دعمها للملف الانساني  ومساعدة العراق في هذا الملف  سيما دورها الكبير في استقبال اللاجئيين العراقين  واستقبالها مؤخرا  لطالبي اللجوء من الطائفة الايزيدية .
 
وقال الوزير في مؤتمر صحفي مشترك عقب الاجتماع  ان "  اعداد النازحين من نينوى والحويجة وصلت الى (220) الف نازح في الوقت ذاته تم اعادة  (63) الف نازح الى مناطقهم المحررة في نينوى والمناطق الاخرى ، مؤكدا استعدادات الوزارة في خطة الاستجابة الانسانية  بالجانب الايمن جيدة  من حيث توفير الاحتياجات اللازمة لهم وتهيئة (12)  الف وحدة ايواء طارئة  في مخيمات قرى الحاج علي  والجدعة  في القيارة  وناحية حمام العليل  لاستقبال النازحين  حال نزوحهم ".
 
موضحا ان " الوزارة لديها تنسيق عال مع الجهات العسكرية والامنية والوزارات الساندة لمتابعة  عمليات اجلاء النازحين ونقلهم  الى مخيمات الايواء  وتوفير الاحتياجات اللازمة لهم    وان كوادر الوزارة  برئاسة وكيل الوزارة متواجدة على ارض الميدان لمتابعة خطط الاغاثة للساحل الايمن من الموصل .
 
ودعا  خلال المؤتمر مع الوزيرة الكندية  الى دور اكبر  لوزارتها  والحكومة الكندية  للتنمية  في المناطق  المحررة من سيطرة الارهاب والمناطق التي سوف تحرر في القريب العاجل  فضلا عن المسؤولية  الانسانية  والاخلاقية للمجتمع الدولي  تجاه العراق في معركته الكبرى ضد الارهاب   ودعمها  للملف الانساني  .
 
من جانبها اكدت وزيرة التنمية الكندية دعم حكومتها المستمر للعراق سيما الملف الانساني  والتنموي  وان زيارتها تهدف الى دعم الحكومة الكندية   لنشاطاتهم  الانسانية والعسكرية في العراق .
محرر الموقع : 2017 - 02 - 22