البصرة تجري اختباراً لجسرها المعلق تمهيداً لافتتاحه
    

اعلنت حكومة البصرة المحلية، اليوم الثلاثاء، عن اجراء اختبار للجسر المعلق (جسر الشهيد محمد باقر الصدر) الذي يربط المركز بقضاء شط العرب، تمهيداً لافتتاحه خلال الاسابيع المقبلة، مبينة ان الاختبار جرى من قبل دائرة المهندس المقيم للشركة المشرفة على تنفيذ مشروع الجسر.

وقال محافظ البصرة ماجد النصراويفي تصريح صحفي ، عقب اجراء جولة على المشروع، إن الاختبار تضمن حركة عدد من الشاحنات المحملة بمادة الرمل على الجسر بوزن إجمالي يبلغ 1600 طن،  وبواقع 2 طن على كل متر مربع، وبعدها تحركت الشاحنات على الجسر ولمدة 24 ساعة.

 ولفت النصراوي إلى أن كافة الحركات والاهتزازات كانت وفق المواصفات العالمية، وأن هذا الاختبار يعد الأول في العراق لجسر قبل افتتاحه المؤمل خلال الاسابيع المقبلة، حسب قوله.

وأضاف النصراوي أن الحكومة المحلية عملت على حل جميع الإشكالات والمعوقات التي تعيق انجاز المشروع، بعدما تم إحالة إكمال متعلقات الجسر من جانب شط العرب وضمن الموازنة التشغيلية للمحافظة لتجاوز الروتين، فيما يجري العمل بمتعلقات جانب المركز بعد إعطاء صلاحيات للجنة المختصة بذلك.

وبين النصراوي أن "مسار الجسر باتجاه شط العرب واجه تعارضات تمثلت بوجود أراضي خاصة وأخرى للدولة، وأن استملاك تلك الاراضي يكلف أموال طائلة لتعويض أصحابها، لذا تم اعتماد مسار للمجسر ضمن طريق لايضم أراضي زراعية خاصة، وحتى وان وجدت فقد تم تعويض عدد من المواطنين ممن يمتلك نخيل وأراضي زراعية".

وكانت الحكومة المحلية في البصرة، منحت في 9 آذار 2017، مهلة أخيرة للشركة المنفذة لمشروع الجسر من قبل شركة ميغ الايطالية لإكمال الأعمال المرتبطة بالمقتربات، مبينة ان الشركة وعدت بان يكون افتتاح الجسر في التاسع من شهر نيسان المقبل.

محرر الموقع : 2017 - 03 - 14