وزارة الهجرة والمهجرين : استثمار الكفاءات العراقية في دول المهجر محاولة لمساعدة العراقيين في الداخل
    
شكلت وزارة الهجرة والمهجرين لجنة خاصة لادارة سياسة عودة الكفاءات العراقية وازلة العراقيل والمشاكل وتوفير المناخات المناسبة لهم .
 
اكد محمد صفو مدير عام دائرة شؤون الهجرة في الوزارة رئيساً للجنة خلال الاجتماع الذي عقدته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مقرها بالعاصمة بغداد حول اعادة تفعيل ملف الكفاءات العلمية العراقية وكيفية استقطابهم واستثمارهم ، مبيناً ان ملف الكفاءات واستثمارهم ياتي بعدة طرق اهمها استثمارهم عن بعد باستخدام تقنيات الثورة التلماتية ( الاتصال بهم عن بعد ) .
 
واوضح صفو ان " هناك تنسيق من قبل الوزارة مع عدة مؤسسات حكومية لتفعيل محتوى استثمار الراس المال الفكري العراقي في دول المهجر محاولة لمساعدة العراقيين في الداخل ".
يذكر ان  آخر احصائية للكفاءات اعلنتها الوزارة عودة (3482) كفاءة علمية عراقية الى البلاد .
 
 
 
 --------------------------------------------------------------------
 
وزارة الهجرة : توزيع مساعدات عينية في مخيم (مامليان)  بدهوك , ومادة النفط الابيض في قضاء شقلاوة باربيل
 
 
 
وزعت وزارة الهجرة والمهجرين مساعدات عينية ومادة النفط الأبيض بين العوائل النازحة في محافظتي اربيل ودهوك .
 
 
قال رئيس لجنة دهوك للمنح المالية خالد عبد الكريم إن " فريق الإغاثة التابع لمكتب عمليات دهوك الخاص بإيواء وإغاثة النازحين , وزع مساعدات عينية بين (512) عائلة متواجدة في مخيم في عقره تضمنت (137) طباخ و (520) بطانية ".
 
 
 على الصعيد نفسه أوضحت ممثلة الوزارة في اربيل عليا حسين إن " الفرق المشكلة لتوزيع مادة النفط الأبيض بين النازحين  توجهت إلى قضاء شقلاوة لتوزيع مادة النفط الأبيض بين (175) عائلة نازحة من محافظات (الانبار , وصلاح الدين , نينوى ) بواقع مئة لتر لكل عائلة .
 
 
--------------------------------------------------------------------
وزارة الهجرة والمهجرين : (2,737) اسرة نازحة تسلمت مواداً اغاثيةً في خانقين
 
 
اكد مدير مكتب الوزارة في خانقين  بمحافظة ديالى  علي غازي ان " الوزارة سلمت (2,737) عائلة نازحة مواداً اغاثيةً  في خانقين بالتعاون مع منظمة أكتد الفرنسية وبتمويل من برنامج الغذاء العالمي توزعت بين (1,372) عائلة نازحة في قضاء كفري و(489) عائلة نازحة في مخيم الوند و (302) اسرة نازحة في مناطق( داره كوناره , حي العمال ومنطقه تيل خانه) ",مضيفاً انه" تم توزيع المساعدات في منطقة بارميل الاولى قرية حبيب سعدون لـ (274) عائلة نازحة ومنطقة علياوه (40) عائلة نازحة فيما شملت (260) عائلة نازحة في قرية عليان وهميلي  بتلك المساعدات .
 
وبألشان ذاته , قال مدير قسم المحافظات المركزية في الوزارة محمد مشجن "ان مساعدات عينية وزعت للاسر النازحة في محافظة بابل من قبل الوزارة ولجنة اغاثة وايواء النازحين بواقع (64) خزان ماء ، واضاف انه" بالتعاون مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين (UNHCR) وزعت ( 823)  حصة من المساعدات العينية تضمنت ( افرشة – مدفأة نفطية – مواد مطبخية و مواد صحية ) للنازحين في تلك المحافظة" .
 
اما محافظة كربلاء , اشار مشجن الى ان منظمة الهجرة الدولية (  (iomوزعت  (395)  حصةً من المساعدات العينية تضمنت (طباخ نفطي – مدفأة نفطية – افرشة – بطانيات – مواد اخرى ) بين الاسر النازحة في المحافظة ، فيما  وزعت منظمة (DRC ) مساعدات عينية لـ ( 137) عائلة نازحة تضمنت ( بطانيات – سيت مطبخ – طباخ نفطي ) ، في حين قدمت حصصاً غذائية ً من قبل برنامج الغذاء العالمي لاكثر من  ( 12,286) اسرة نازحة في المحافظة ذاتها  .
-------------------------------------------------------------------------------
 
 توزيع مساعدات عينية بين النازحين في مخيمات وقرى عقرة في دهوك
 
 
وزعت وزارة الهجرة والمهجرين (799) حصة من المساعدات العينية  بين العوائل النازحة في مخيمات وقرى ناحية عقرة في محافظة دهوك .
 
وقال رئيس لجنة توزيع المنح المالية في دهوك خالد عبد الكريم ان " اغاثة العوائل النازحة مستمرة بشكل يومي  في المحافظة , حيث تم توزيع (799) حصة من المساعدات بين (586) عائلة متواجدة في مخيم (مامليان) , وقرية (بانا صور) في ناحية عقرة .
 
واوضح عبد الكريم ان المساعدات وزعت الى (220) عائلة نازحة في المخيم محتوية على بطانيات ومثلها من العوائل شملت بـ (82) طباخ منضدي , منوهاً انه تم توزيع (73) طباخ منضدي و(73) اسطوانة غاز بين العوائل المتواجدة في قرية بانا صور .
 ------------------------------------------------------------------------------
 
 
   توزيع (1247 ) حصة من النفط في دوكان ومركز المحافظة
 
 
وزارة الهجرة :
تسجيل 667 عائلة نازحة جديدة في السليمانية
 
 
سجلت وزارة الهجرة والمهجرين (667) عائلة نازحة جديدة و توزيع اكثر من الف حصة من مادة النفط الابيض بين النازحين في محافظة السليمانية خلال يومين فقط  .
 
وقال مسؤول غرفة عمليات السليمانية محمد المشهداني ان " فرق العمل داخل غرفة العمليات مستمرة بادخال  العوائل النازحة حديثاً ضمن قاعدة بيانات الوزارة , اذ تم تسجيل (667) عائلة يوم الخامس عشر والسادس عشر من شهر شباط الجاري بقاعدة لشمولهم بالمنح المالية والمساعدات العينية والغذائية الاساسية ".
 
واضاف المشهداني  ان "توزيع (1247) حصة من النفط الابيض جاءت عن طريق فريق متواجد في مركز المحافظة حيث وزع (995) حصة بين العوائل النازحة بواقع (100)
لتر لكل عائلة , فيما تم توزيع (282) حصة من النفط  بين العوائل النازحة في قضاء (دوكان)".
 
واشار الى ان وزارة الهجرة والمهجرين بالتعاون مع غرفة علميات السليمانية مستمرة بأعمالها بتسجيل العوائل النازحة وتقديم المساعدات الانسانية والغذائية والمستلزمات الضرورية لهم .
 
محرر الموقع : 2015 - 02 - 18