السيد عمار الحكيم يبحث مع وفد عشائر العزة مرحلة ما بعد داعش ووحدة الخطاب العراقي
    

بحث السيد عمار الحكيم رئيس التحالف الوطني مع وفد عشائر العزة مرحلة ما بعد داعش واهمية الخطاب الموحد لانهاء الازمات الامنية والسياسية.
سماحته وخلال استقباله وفد عشائر العزة في مكتبه في بغداد الخميس ٢٣/٣/٢٠١٧ .


اكد اهمية الدور الذي تلعبه العشائر العراقية في مواجهة الارهاب ، مبينا ان مرحلة ما بعد داعش تحتاج الى جهد مضاعف كون الارهاب سيبحث عن اي منفذ يلج منه للمجتمع العراقي بعد خسارته الارض مما يتطلب اخذ الحيطة والحذر والعمل على اعادة الوئام المجتمعي وحل الاشكاليات دون ترحيلها، مشيرا الى اهمية حضور الجميع واخذ ادوارهم .


سماحته بين ان المجتمع العراقي بطبعه مجتمع عشائري وهذا الحضور العشائري يحصنه من الطائفية فما من عشيرة الى وحوت التنوع المذهبي مما يتطلب من شيخ العشيرة ان يبتعد عن اللغة الطائفية لحفظ وحدة ابناء عمومته، مشددا على ان عشائرية المجتمع لا تتقاطع مع المدنية فالكثير من المشاكل تحل بالتراضي العشائري وهذا التراضي احد اعمدة المعالجة المجتمعية .


سماحته بين ان المواجهة الامنية مهمة ولا مناص منها مع داعش ، مستدركا لكن تبقى المعالجة الامنية قاصرة اذا ما لم تدعم بمعالجات تنموية واقتصادية واجتماعية ، مما يتطلب وضع الخطط المناسبة بما يلحظ الواقع الاقتصادي للعراق وتحديد الالوليات والتوجه اليها عبر اجراءات ادارية واضحة.

محرر الموقع : 2017 - 03 - 25