صحيفة سويدية تكشف معاناة اللاجئين في دخول سوق العمل السويدي
    

كشفت صحيفة "داغينز نيهيتر" السويدية الخميس، عن نتائج دراسة جديدة أجرتها مؤخرا ، اظهرت  ان معظم اللاجئين يعانون من مشكلات كبيرة في الدخول إلى سوق العمل السويدي.

 

الدراسة تابعت اللاجئين الذين حصلوا على إقامات دائمة في السويد عام 2004، وبعد 10 سنوات من حصولهم على تلك الإقامات، تبين أن ما يزيد عن نصفهم لا يحصلون على دخل شهري يزيد عن 13 ألف كرون، الدراسة أظهرت أيضًا أن 3 من كل 10 على الأقل من هؤلاء اللاجئين يحصلون على مساعدات مالية من البلديات.

تأتي نتائج هذه الدراسة بعد مقترحات حكومية تقدمت بها الحكومة السويدية الشهر الماضي، تهدف لتحسين سياسة الاندماج في ظل تدفق أعداد كبيرة من اللاجئين الى السويد، حيث قالت وزيرة سوق العمل إيلفا يوانسون من الحزب الاشتراكي الديمقراطي الحاكم، بأنه على الحكومة تكييف مجالات العمل بشكل فردي لكل مقيم جديد في السويد، كل بحسب مؤهلاته، كما أكدت الوزيرة على أهمية تقييم الشهادات بأسرع وقت ممكن لدخول سوق العمل في وقت قصير قدرته بعامين منذ تاريخ الوصول إلى السويد، مما سيساعد على اندماج المقيمين الجدد في المجتمع وتعلم اللغة السويدية بشكل سريع.

وعلق عضو لجنة العمل في البرلمان السويدي روجيه حداد على نتيجة الدراسة في تصريحات خاصة للقسم العربي في الإذاعة السويدية، بأن نتيجة الدراسة لم تكن مفاجئة له، وأوضح حداد بأنه ينبغي عمل المزيد لتحسين سياسة إدماج المهاجرين في سوق العمل. 

 

المصدر : إذاعة السويد - القسم العربي

محرر الموقع : 2015 - 03 - 04