وَزُيِّرَ الْهجرةُ وَالْمُهَجَّرِينَ يَبْحَثُ مَعَ نَائِبِ رَئِيسِ الْجُمْهُورِيَّةِ د. اياد عَلَاوِي اوضاع نَازِحِي نِينَوَى
    
استقبل وزير الهجرة والمهجرين د. جاسم محمد الجاف نائب رئيس الجمهورية د. اياد علاوي والوفد النيابي المرافق له في مقر الوزارة اليوم الاربعاء وجرى خلال اللقاء  بحث لاوضاع نازحي نينوى وكيفية تقديم الخدمات الازمة لهم فضلا عن مناقشة ملف عودة النازحين لمناطقهم المحررة  وكيفية حل المشاكل المتعلقة بملف النازحين  .
 
وقال الوزير في المؤتمر الصحفي الذي عقد عقب  الاجتماع  ان " اعداد  النازحين من نينوى في ارتفاع مستمر وان اعدادهم وصلت الـ(566) الف نازح  منذ انطلاق عمليات تحرير نينوى  و لكن في الوقت ذاته هناك عودة  يومية للنازحين  الى مناطقهم المحررة  حيث وصل اعداد العائدين الى (128) الف نازح في الساحل الايسر للموصل  ومناطق جنوب نينوى ، وان العدد الكلي للعائدين الى مناطقهم المحررة منذ ازمة النزوح وصل الى مليوني عائد ". 
 
موضحا ان"  النسبة الاكبر من النازحين متواجدين في مخيمات الايواء التي تمتد من قضاء الشيخان الى محور حسن شام والخازر ومخمور والنسبة الاكبر منهم  في قضاء  القيارة وفي مخيمات الجدعة وحمام العليل ومخيم المدرج   ، مبينا ان اعداد النازحين في مخيمات الايواء وصلت الى (300) الف نازح ".
 
لافتاً اياه  ان "هذا العدد الكبير من النازحين  يحتاج الى جهد كبير تقدمه  الوزارة بالتنسيق مع حكومة الاقليم والحكومات المحلية فضلا عن التنسيق مع منظمة الهلال الاحمر العراقي والمنظمات الدولية التابعة للامم المتحدة " .
 
من جانبه اكد  نائب رئيس الجهمورية د . اياد علاوي  ان " زيارتنا اليوم الى مقر الوزارة لغرض التضامن مع الوزارة وتقديم الدعم الكبير  للعمل  الانساني والاغاثي الذي تقوم به الوزارة لاغاثة النازحين فضلا عن الوقوف على اهم المعوقات التي تقف عائقا امام عمل  الوزارة في تقديم  خدماتها للنازحين "
 
 في الوقت ذاته دعا  نائب رئيس الجمهورية الحكومة  لاعطاء صلاحيات اكبر واوسع للوزارة   لادارة المناطق التي تم تحريرها لغرض معالجة المشاكل المتعلقة بملف العودة   .
 
محرر الموقع : 2017 - 04 - 26