الْعِرَاقُ يُوَقِّعُ عَلَى أَوَّلَ اِتِّفَاقِيَّة رَسْمِيَّةٍ مَعَ الْكُوَيْتِ مُنْذُ رُبُع قُرَنٍ.. تَعْرُفُ عَلِيُّهَا
    

أعلن رئيس صندوق إعادة الإعمار مصطفى الهيتي، الخميس، انه وقع مع دولة الكويت ممثلة بصندوق التنمية الكويتي على منحة (100) مليون دولار أميركي لدعم القطاع الصحي في المناطق المتضررة من الارهاب.

ونقلت صحيفة “الصباح” الرسمية عن الهيتي قوله عقب اختتام زيارته الى الكويت التي بدأها يوم السبت الماضي، انه «وقع مع دولة الكويت ممثلة بصندوق التنمية الكويتي على منحة بلغت قيمتها 100 مليون دولار”، مؤكداً ان “المنحة ستنفق بواقع 97 مليون دولار للقطاع الصحي في المناطق المحررة فيما ستخصص ثلاثة ملايين دولار للقيام باعمال المسوحات للاضرار في تلك المناطق”.

وأضاف الهيتي ان “المسح ستقوم به شركة دولية محايدة وتقدم نتائجه وكشوفاته التي ستشمل جميع المحافظات والقطاعات المتضررة من العمليات الارهابية في مؤتمر المانحين”، مشيراً إلى أن “المباحثات التي جرت على هامش التوقيع ناجحة ومرنة حيث تبادل الطرفان وجهات النظر بخصوص عمليات اعادة الاعمار في المحافظات التي تضررت بسبب سيطرة «داعش» عليها”.

ولفت رئيس صندوق إعادة الإعمار إلى أن “الجانب الكويتي ترك الحرية لصندوق إعادة الإعمار في تنفيذ المشاريع وفق هذه المنحة ولم يفرض اية شروط سوى تخصيص تلك المبالغ لتنمية وتطوير القطاع الصحي”.

واوضح الهيتي أن “هذا ناتج من الثقة بأداء الصندوق خصوصا بعد العرض الذي قدمه فريق عمل الصندوق حول المشاريع التي انجزت على ارض الواقع خلال الأشهر الماضية.

وتعد هذه الاتفاقية أول اتفاقية رسمية وعلى كافة الأصعدة توقع مع دولة الكويت الشقيقة منذ عام 1990. 

محرر الموقع : 2017 - 04 - 26