رئيسة وزراء أسكتلندا: "إدنبره" تتطلع للانضمام للاتحاد الأوروبي
    
أعلنت رئيسة وزراء اسكتلندا نيكولا ستورجن، اليوم الأحد، أنها تتطلع إلى انضمام ادنبره، فى حال استقلت، إلىالاتحاد الأوروبى ولكن من دون أن تعتمد اليورو.
إلا أنها أوضحت أن خطوة كهذه سيتم التوصل إليها "فى شكل تدريجي" وأن اسكتلندا قد تنضم بداية إلى جمعية التجارة الأوروبية الحرة التى تضم أيسلندا وليشتنشتاين والنروج وسويسرا.
وفى مقابلة مع قناة "بى بى سي"، أوضحت ستورجن أنه "فى حال استقلت اسكتلندا، نريدها أن تكون عضوا كاملا فى الاتحاد الأوروبي،" ولكنها أضافت "لا نريد الانضمام إلى اليورو. لا يمكن إجبار أى دولة عضو فى الاتحاد الأوروبى على الانضمام إلى اليورو".
وتابعت: "قد نتبع نهجا تدريجيا"، مؤكدة أن إدنبره قد تدرس الانضمام إلى جمعية التجارة الاوروبية أولا "بحسب ما تمليه الضرورة".
وكانت ستورجن دعت إلى استفتاء على استقلال اسكتلندا بعدما قالت إن الحكومة البريطانية رفضت طلبها منح اسكتلندا وضعا خاصا يسمح ببقائها فى السوق الأوروبية الموحدة بعد بريكست.
وأشارت الأحد إلى وجود "قلق كبير، حتى فى صفوف بعض الذين صوتوا لصالح الخروج (من الاتحاد الأوروبي)، أننا نتجه نحو بريكست متطرف جدا".
ودعت الناخبين إلى التصويت للحزب الوطنى الاسكتلندى الذى تتزعمه فى الانتخابات العامة المقبلة معتبرة إن ذلك سيضمن "بقاء صوت اسكتلندا مسموعا (خلال مفاوضات بريكست) وسيمكننا من الضغط لحجز مكان لنا فى السوق الموحدة".
محرر الموقع : 2017 - 05 - 14