جدل في ألمانيا بشأن إجراء تعديلات على قانون الهجرة واللجوء
    

دافع كاي فيجنر النائب البرلماني عن الحزب المسيحي الديمقراطي، الذي تتزعمه المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، عن مقترح الأمين العام للحزب بيتر تاوبر صياغة قانون للهجرة، داعياً التحالف المسيحي إلى نقاش مفتوح بشأنه.

وأشار فيجنر في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية أمس، إلى أنّه «ليس هنالك من خلاف في أن ألمانيا بلد جاذب للهجرة ويحتاج المهاجرين، ما يجعل من وضع قانون متعقّل للهجرة أمرا مرحبا به للغاية»، مطالبا ناقدي المقترح بالانفتاح على مناقشته، موضحاً أنّ «الألمان يستشعرون أن القواعد الموجودة الآن لا تنظم الهجرة على نحو مثالي على ما يبدو».

ولم يحدّد فيجنر ما إذا كان من الممكن التوصّل إلى حلول وسط بين التحالف المسيحي والحزب الاشتراكي الديمقراطي الشريك في الائتلاف الحاكم، حول المقترحات المحددة التي طرحها الاشتراكيون بشأن قانون للهجرة، وقال: «لا أعلم ما إذا كان من الممكن التوصل إلى اتفاق».

وأبان فيجنر أنّ «التحالف المسيحي يسعى لتسهيل الاندماج والحيلولة دون تحميل أنظمة التأمين الاجتماعي أعباء المهاجرين، بينما يسعى الحزب الاشتراكي الديمراطي إلى توسيع الهجرة إلى ألمانيا»، مشدّداً أنّ على الطرفين الانتباه إلى أنّ الأحزاب اليمينية الشعبوية تسيء استغلال القضيّة لإثارة الأجواء ضد الأجانب والمهاجرين.

يذكر أن مقترح تاوبر الذي تقدم به مطلع العام الجاري قوبل بمعارضة كبيرة بين صفوف التحالف المسيحي في البرلمان الألماني «بوندستاج».

محرر الموقع : 2015 - 04 - 08