ما هو رأي السید السیستاني ببناء منائر للمسجد؟ وما الفرق بين المسجد والحسينية؟
    

نشر مكتب سماحة المرجع الدیني الاعلى آية الله السيد علي الحسيني السيستاني مجموعة من الاستفتاءات حول “المساجد”.

١-السؤال: انا ولي على مسجد. وفيه مكيفات صالحة وابواب.

وجاءني متبرع بمكيفات احسن وابواب احسن وانفع وملكها للمسجد فهل يجوز للولي تبديل الابواب والمكيفات بالاحسن؟ ام في المسالة تفصيل؟

الجواب: إذا كانت ملكاً للمسجد فالأمر للولي الشرعي بعمل ما فيه مصلحة المسجد، وإذا كانت وقفاً فإن استغنى عنها تماماً جاز نقله إلى مسجد ٍ آخر فإن لم يكن أو استغنى عنه بالمرّة دفع للحسينية وإلا صُرفت في المصالح العامة، وإذا لم يمكن الانتفاع بها إلاّ ببيعها وكانت بحيث لو بقيت على حالهاضاعت وتلفت بيعت وصُرف ثمنها في المسجد.

٢-السؤال: ما رأي سماحتكم في بناء منائر للمسجد أو تعليتها؟ وعلى فرض الكراهة كما هو المشهور فلو طرأ عنوان آخر كترويج الدين وإعلان المذهب وبيان كون المسجد لطائفة خاصة ونحو ذلك فهل ترتفع الكراهة أو تصبح راجحة عند مزاحمة العنوان الآخر؟

الجواب: يظهر من بعض الروايات النهي عن تعلية المنارة عن سطح المسجد ولكنها غير نقية السند.

٣-السؤال: هل يجوز دخول أصحاب الديانات السابقة من الكتابيّين والكفار من غيرهم، المساجد ودور العبادة الاسلامية؟

الجواب: لا يجوز على الأحوط دخولهم في المساجد ، وأما دخولهم في دور العبادة وغيرها فلا بأس به.

٤-السؤال: ما هو حكم من دخلت المسجد ونسيت انها حائض وبعد ذلك تذكرت وخرجت من المسجد؟

الجواب: لا شيء عليها.

٥-السؤال: يوجد اثاث قديمة والبعض منها مستهلك في مسجد هل يجوز لنا بيع هذا الاثاث وشراء بثمنه اثاث جديد، حيث لاتوجد لدينا نفقات تغطي احتياج المسجد؟

الجواب: اذا امكن الاستفادة منه في نفس المسجد او في مسجد اخر او حسينية اخري او في المصالح العامة لزم ذلك واما اذا كان بحيث لايترتب علي ابقائه إلا الضياع والتلف جاز البيع وصرف الثمن في نفس المسجد.

٦-السؤال: هل يجوز استخدام ماء المسجد في اغراض غير الوضوء مثل غسل اليد؟

الجواب: لايجوز إلا مع جريان العادة بذلك لكل من يريد مع عدم منع احد فان ذلك يكشف عن عموم الاذن.

٧السؤال: هل تنطبق الأحكام على الحسينية كما تنطبق على المساجد؟

الجواب: كلاّ ، بل يختص المسجد بأحكام مثل عدم جواز المكث فيه على الجُنب والحائض والنفساء وعدم جواز تنجيسه وتضاعف الاجر على الصلاة فيه وغير ذلك مما لا يعمّ الحسينية، نعم يشتركان في جريان أحكام الوقف عليهما كما هو مفصّل في الرسالة الفتوائية.

٨-السؤال: يوجد في منطقة جامع وفيه مواد التي سرقت من ممتلكات الدولة تستخدم في الجامع (بصيغة المصلحة العامة) فما حكم الصلاة فيه؟

الجواب: ما ذُكر لا يمنع من جواز الصلاة في المسجد وإن كان هذا التصرف غير مأذون فيه.

٩-السؤال: لو صلّي المكلف في جامع او حسينية واضعاً تربتين حسينيتين علي بعضها البعض لسجود عليهما فما هو حكم صلاته؟ فيما اذا كان جاهلاً بالحكم او عالماً او ساهياً في بعض صلاته او كلها نرجو التفصيل في المسئالة؟

الجواب: من احرز ان المنفعة المسبلة للترب الموقوفة علي المسجد او الحسينية او نحوهما تشمل استخدامها في رفع المسجد عن الارض جاز له ذلك والا فالاحوط اجتنابه، ولايضر بصحة الصلاة في صورتي الجهل والنسيان.

١٠-السؤال: مسجد به مرافق هل يجوز لمن لا يعلم بحدود وقفيتها ـ من انها تشمل المصلي في المسجد وغيره ام خصوص المصلي في المسجد ان يستخدمها لقضاء الحاجة من دون ان يكون مريداً الصلاة في نفس المسجد او من دون ان يكون الوقت وقت صلاة وقد ادي فرضه وصلاته الواجبة عليه مثلاً؟

الجواب: لايجوز مع المزاحمة لروّاد المسجد بل مطلقاً علي الاحوط، نعم يجوز مع جريان العادة بذلك او اذن من هي تحت يده كالخادم ما لم يجوز عدم صلاحية للاذن.

١١السؤال-ما الفرق بين المسجد والحسينية؟

الجواب: الحسينية لا تترتب عليها الاحكام المعروفة للمساجد كحرمة دخول الجنب فيها ونحو ذلك.

محرر الموقع : 2018 - 07 - 18