السيد عمار الحكيم يدعو الى تشكيل مجالس تنفيذية في المحافظات تكون بمثابة مجلس الوزراء
    

دعا رئيس التحالف الوطني السيد عمار الحكيم، الى تشكيل مجالس تنفيذية في المحافظات تكون بمثابة مجلس الوزراء في الحكومة الاتحادية ، تضم المحافظ ونائبيه ومدراء الدوائر في تلك المحافظات ,مشددا على ضرورة إعطاء الفرصة للمحافظات في إنجاح عملية نقل الصلاحيات وتثبيت اللامركزية الإدارية .
سماحته أوضح ان مهمة هذه المجالس التنفيذية هي التنسيق بين الدوائر المختلفة في المحافظة وتسهيل الإجراءات التنفيذية ضمن القوانين والأنظمة النافذة.
واكد سماحته الحاجة الى تشكيل مجلس اعلى لتنشيط الاستثمار في كل محافظة يترأسه المحافظ، ويشارك في عضويته الدوائر ذات الصلة والعلاقة بموضوعة الاستثمار ويتولى تحديد الفرص والخطط الاستثمارية المحافظة وتسهيل الإجراءات ومنح إجازات الاستثمار لتخرج من دوائر ضيقة ودهاليز مشوبة بالفساد والتعطيل.
جاء ذالك في  كلمة لسماحته خلال احتفال بانجازات مشروع تقدم (gsp) ارثا للامركزية أقيم اليوم الأحد 21/5/2017 في بغداد،  مؤكدا "علينا تعديل قانون 21 المعدل ليحدد فيه بوضوح صلاحية واختصاص رؤساء الوحدات الادارية مجالس الاقضية والنواحي والذين لا توجد صلاحية واضة لهم وفقدوا مسؤولياتهم".
وحث سماحته على تشكيل مجلس الخدمة المحلي ضمن ما اشار اليه قانون الخدمة الاتحادي والذي اعطى فرصة للمحافظات واجاز لها تشكيل مثل هذا المجلس في كل محافظة لتنظيم الشؤون الوظيفية المحلية ووضع ضوابط ومحددات واليات محددة لشغل الوظائف الحكومية ووضع ضوابط للترقية.
كما أشار سماحته إلى أهمية تشكيل هيأة مختصة لمراقبة استحقاقات المحافظات والأقاليم ضمن الوظائف الاتحادية ، كما نصت عليه المادة 5 من الدستور العراقي الحكومة الاتحادية بوزاراتها معنية بان توزع وتنظم التعيينات الإدارية حسب النسب السكانية في المحافظات".
رئيس التحالف الوطني شدد على ضرورة تشكيل هيأة لمراقبة توزيع الواردات الاتحادية استناد الى المادة 6 من الدستور التي تحتم على الحكومة الاتحادية ان تنفق موازنتها بحسب النسب السكانية ، داعيا الى استكمال نقل الصلاحيات المنصوص في قانون 21 بحاجة الى جهد كبير وعمل دءوب في استكمال هذه الخطوات وهناك الكثير من الصلاحيات غير منقولة.

محرر الموقع : 2017 - 05 - 21