العراق يصل الى حصته المقررة باتفاق اوبك من خفض الانتاج
    
أعلن وزير النفط جبار اللعيبي، اليوم الاثنين أن العراق خفض إنتاجه بالقدر المقرر في إطار الاتفاق المبرم بين أوبك والمنتجين غير الأعضاء نهاية العام الماضي.
يذكر ان منظمة البلدان المصدرة للنفط [أوبك] وروسيا ومنتجون آخرون قد اتفقوا على خفض الإنتاج 1.8 مليون برميل يوميا لمدة ستة أشهر اعتبارا من أول كانون الثاني ووافق العراق على حصته من هذا التخفيض بكمية 210 الاف برميل يومياً.
وتلا رئيس شركة تسويق النفط العراقية [سومو] فلاح العامري كلمة وزير النفط نيابة عنه خلال مناسبة بلندن أن "العراق كثاني أكبر منتج في أوبك يؤكد تحقيقه خفض الإنتاج وقد أعلن في الفترة الأخيرة استعداده لتمديد اتفاق الخفض".
وأضاف أن العراق مستعد لتلبية أي نمو في الطلب العالمي على النفط "عن طريق المحافظة على طاقة إنتاجية فائضة وتطوير البنية التحتية للتصدير واستخدام التكنولوجيا المتقدمة في التنقيب والإنتاج".
وكان أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول ومنتجون آخرون بقيادة روسيا قد اتفقوا العام الماضي على خفض إنتاج النفط نحو 1.8 مليون برميل يوميا لتقليص تخمة مخزونات الخام ورفع الأسعار.
ومن المقرر ان يصل وزير النفط السعودي خالد الفالح اليوم العاصمة بغداد ويلتقي اللعيبي لبحث اتفاق بلاده الأخير مع روسيا على تمديد اتفاق اوبك الى آذار 2018.
وقال رئيس الوزراء حيدر العبادي الثلاثاء الماضي، أن "العراق ملتزم بتخفيض انتاجه 210 الاف برميل بموجب اتفاق اوبك ويؤيد تمديد خفض الانتاج" مؤكدا ان استقرار اسعار النفط أمر مهم لنا والعراق مع خفض انتاج اوبك لرفع الاسعار وزيادة مواردنا المالية".
ويعقد وزراء نفط أوبك اجتماعا في فيينا يوم الخميس المقبل لبحث التمديد الجديد واقراره.
محرر الموقع : 2017 - 05 - 22