أسبانيا: نساند حرب العراق ضد الأرهاب وسنساهم بفاعلية في إعادة إعماره
    
أكدت مملكة أسبانيا، دعمها العراق في الحرب على الأرهاب.
وذكر بيان لوزارة الخارجية العراقية اليوم، أن "وزير الخارجية إبراهيم الجعفري ألتقى نظيره الاسباني ألفونسو داستيس في العاصمة الاسبانية مدريد، في اطار تعزيز العلاقات الثنائية بما يخدم مصالح الشعبين الصديقين".
وبحث الجانبان "التطورات الأمنية والسياسية وجهود العراقـيين وانتصاراتهم ضد عصابات داعش الإرهابية بدعم من التحالف الدولي، ووقـعا مذكرات تفاهم بشأن تعزيز استمرار المشاوَرات السياسية بين البلدين، فضلا عن توقيع مذكرة تفاهم تخص عمل معهد الخدمة الخارجية وتبادل الخبرات وتدريب الكوادر الدبلوماسية".
وأكد الجعفري خلال اللقاء، أن "العراق يتطلع لإقامة أفضل العلاقات الثنائيَّة مع اسبانيا وزيادة حجم التبادل التجاري والتنسيق في المجالات كافة،" مشيرا الى أنَّ "البُعد الجغرافيّ لم يعد يمثل عائقاً امام إقامة العلاقات بين الدول لأنَّ العلاقات اليوم تقوم على أساس تعزيز المصالح المُشترَكة ومُواجَهَة المخاطر المُشترَكة".
واضاف: نتطلع لتفعيل عمل اللجان الفنيّة والتهيئة والإسراع في عقد اجتماع اللجنة المُشترَكة العراقـيَّة-الاسبانيَّة لما له من أثر كبير في تعميق العلاقات الثنائـيَّة بين بغداد ومدريد، واستمرار دعم الدول الصديقة للعراق ماليّاً وإنسانيّاً وخدميّاً والمُساهَمة في إعادة إعمار البنى التحتية للمُدُن العراقية بعد القضاء على إرهابيِّي داعش".
ودعا إلى "أهمية تسهيل منح سمات الدخول [فيزا] للطلبة ورجال الأعمال العراقيين الراغبين في زيارة اسبانيا وهو ما سيعزز الجهود المبذولة لفتح خط طيران جوي بين بغداد ومدريد، مثمناً في الوقت نفسه مواقف اسبانيا الداعمة للعراق في المحافل الدولية والمساندة في الحرب ضد عصابات داعش الإرهابية".
من جانبه أكد وزير خارجية اسبانيا، أن "اسبانيا دولة صديقة للعراق ووقفت إلى جانبه في ظروفه الصعبة وتسانده في حربه ضد الإرهاب وبإمكان العراق الاعتماد على اسبانيا في مختلف المجالات،" موضحاً "نحن في خندق واحد لمواجهة الإرهاب وسيكون لنا دور فاعل في إعادة إعمار البنى التحتية للمدن العراقية وعودة العراق لأخذ دوره الكبير في المنطقة والعالم".
وتابع ألفونسو داستيس "سنحث الشركات الاسبانيَّة على الاستثمار والمُساهَمة في دعم المشاريع والبنية التحتـيَّة في العراق، وسنبحث آلية جديدة لتسهيل منح سمات الدخول [فيزا] للعراقيين الراغبين في زيارة اسبانيا".
محرر الموقع : 2017 - 05 - 24