الجعفري للجالية العراقية في بيلاروسيا: سأبحث زيادة المقاعد الدراسية للطلبة العراقيين
    

أكد وزير الخارجية ابراهيم الجعفري، أنه سيبحث مع وزير التعليم البيلاروسي زيادة عدد المقاعد الدراسية للطلبة العراقيين، فيما شدد على ضرورة أن تبقى أبواب السفارات العراقيّة مفتوحة أمام الجالية العراقية.

وقال مكتب الجعفري في بيان له اليوم ، إن "وزير الخارجية إبراهيم الجعفري التقى أبناء الجالية العراقيّة المقيمين في مينسك عاصمة بيلاروسيا، واطلع على أوضاعهم والمشاكل التي يتعرضون لها، والسبل الكفيلة بحلها".

ووعد الجعفري، وفقاً للبيان، بـ"إيصال المشاكل المتعلقة بالطلبة العراقيين إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والعمل على تذليلها ضمن القوانين والضوابط العراقية"، مبيناً أنه "سيبحث مع وزير التعليم البيلاروسي زيادة عدد المقاعد الدراسية للطلبة العراقيين، وتوفير المستلزمات الكفيلة بنجاح مسيرتهم الدراسيّة".

وأكد أن "انخفاض أسعار النفط أثر سلباً في المُوازَنة، مما أدى إلى ضغط النفقات في العديد من الوزارات العراقيّة، ومنها تقليل النفقات المصروفة على الطلبة العراقيّين"، مشدداً على ضرورة أن "تبقى أبواب السفارات العراقية مفتوحة أمام الجالية العراقية، وضرورة تقديم الانتماء الوطني على كلِّ الانتماءات الأخرى، وحفظ مصالح العراق العليا، وعدم التمييز بين مُواطِن وآخر".

ودعا الجعفري السفارات الى "العمل على تعميق العلاقات مع بلدان العالم كافة من خلال تبادل الحوارات، والمشاوَرات، والتعريف بثروات العراق الكثيرة، وتبادُل المصالح المُشترَكة".

يشار الى ان الطلبة العراقيين الذين لم يحصلوا على فرص القبول في الجامعات العراقية يضطرون الى التوجه خارج البلاد لاكمال دراستهم الجامعية.

محرر الموقع : 2015 - 04 - 11